اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس على أنه سيكون «متيقظا تماما» في الحفاظ على منطقة اليورو في الوقت الذي ستجري فيه بريطانيا استفتاء خلال العام الحالي حول بقائها داخل الاتحاد الأوروبي.

Ad

وقال هولاند في الإليزيه إن «فرنسا تأمل ببقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، هذا لمصلحة الطرفين (...) لكنني سأكون متيقظا تماما من أجل أن تستمر منطقة اليورو في مسارها»، مضيفا أن «هذه النقطة اساسية بالنسبة لي».

واعتبر الرئيس الفرنسي أن أيا من الطلبات المقدمة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون للقيام بحملة لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي «لا يمكن تجاوزها أو لا يمكن حلها، ولكن يجب احترام المبادئ».

وأوضح أن «المبادئ هي تلك التي قام عليها الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنها بالتأكيد حرية الحركة».

ولفت هولاند إلى أن "الأفضل هو أن نصل إلى اتفاق خلال التئام المجلس الأوروبي في 18 فبراير".

وأضاف "يمكننا الاعتراف بأن بريطانيا تريد أن تتخذ مسارا مختلفا في الاتحاد الأوروبي، ولكن هذا لا يجب أن يمنع الدول التي قررت المضي قدما في الدمج من القيام به مع احترام حقوق الجميع".

وبحسب الرئيس الفرنسي، فإن "العام 2016 يجب أن يكون عاما مفيدا لتعزيز آليات التمويل والاستثمار في منطقة اليورو والحفاظ على الثقة في عملتنا".

وذكر أنه "سنقدم مع ألمانيا مقترحات جديدة قبل نهاية العام"، مشيرا الى أنه ستتم مناقشة "الإطار السياسي والديموقراطي، والمؤسسات وآليات التضامن التي ستكون مطلوبة لضمان مستقبل الاستقرار والنمو في منطقة اليورو".