بعد تأكيد إيران أنها لن تشارك بقية أعضاء منظمة «أوبك» والمنتجين خارجها، في خطة ستناقش خلال اجتماعٍ بالدوحة 17 الجاري، لتثبيت إنتاج النفط في مسعى لتعزيز الأسعار، شدد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على أن «السعودية لن توافق على تثبيت إنتاج النفط الخام، إلا إذا فعلت ذلك إيران، وكبار المنتجين الآخرين».

Ad

وقال الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ»: «إذا قررت جميع الدول، بما فيها إيران وروسيا وفنزويلا ودول (أوبك) وكل المنتجين الرئيسيين تثبيت الإنتاج فسنكون معهم».

وأوضح أن لدى المملكة خططاً لتأسيس صندوق سيادي سيدير في نهاية المطاف أصولاً بتريليوني دولار، وسيساعد في إنهاء اعتماد بلاده على النفط، لافتاً إلى أن ذلك سيشمل بيع ما يصل إلى 5 في المئة من أسهم شركة النفط السعودية الحكومية (أرامكو).

إلى ذلك، تراجعت، أمس، أسعار النفط في العقود الآجلة، مع تأثر المعنويات سلباً جراء تخمة المعروض، وارتفاع الدولار، وانخفاض أسواق الأسهم الآسيوية، لكن بيانات أظهرت تراجع إنتاج النفط الأميركي، ساهمت في الحد من هذه الخسائر.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو 23 سنتاً إلى 40.10 دولاراً للبرميل، وكانت عقود مايو، التي انتهى تداولها أمس الأول، زادت 34 سنتاً عند التسوية لتصل إلى 39.60 دولاراً للبرميل.

وانخفض سعر برميل النفط الكويتي 55 سنتاً في تداولات أمس الأول، ليبلغ 32.40 دولاراً مقابل 32.95 دولاراً للبرميل في تداولات الأربعاء الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

(رويترز، كونا)