طالب عضو البرلمان العربي عضو مجلس الأمة الكويتي محمد هادي الحويلة اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي بضرورة التحرك بشكل عاجل لحماية الآثار العربية والمحافظة عليها.

Ad

وقال الحويلة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش أعمال مؤتمر (التراث الاثري في العالم العربي: التحديات والحلول) الذي تستضيفه الجامعة العربية بحضور ممثلي المنظمات العربية المعنية بحماية التراث إن المؤتمر يهدف الى حماية وصيانة آلاف المواقع الاثرية في الوطن العربي لما لها من قيمة ثقافية واقتصادية واجتماعية كبيرة مؤكدا أن الثقافة والآثار هما مفتاح التنمية الذي يربط الماضي بالحاضر.

وأضاف أنه كلف من قبل رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان بحضور المؤتمر الذي يشارك فيه عدد الوزراء والعلماء والمفكرين والباحثين في مجال الآثار للمساهمة في وضع حلول لمواجهة التحديات والتهديدات للمواقع الأثرية العربية.

وأشار الى مبادرة البرلمان العربي بتشكيل لجنة من قبل منظمة التلربية والثقافة والعلوم (يونسكو) والجامعة العربية والمنظمات المعنية بهذا الشأن بمشاركة البرلمان العربي لاتخاذ كل ما يلزم لحماية وصيانة التراث العربي.

وبين الحويلة أن المواقع الأثرية في الوطن العربي تتعرض بشكل "همجي" للنهب والسرقة والتدمير من قبل الجماعات الارهابية مطالبا المؤسسات الدولية لا سيما القضائية منها وعلى رأسها محكمة العدل الدولية بإصدار قانون موحد لحماية التراث العربي.

كما طالب بضرورة محاسبة المسؤولين عن تدمير المواقع الأثرية العربية مشيرا الى مقترح البرلمان العربي بأن يكون هناك قوات خاصة في المناطق المتوترة ومناطق الحروب لحماية المواقع الأثرية من التدمير والسرقة.