قبل 10 أيام من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين قوات الحكومة اليمنية والمتمردين، تمكنت قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من صد محاولة للتقدم قامت بها الميليشيات الحوثية غرب مدينة تعز عند جبهة الوزاعية، في حين نفذت مقاتلات التحالف العربي عدداً من الغارات الجوية على تجمعات المتمردين وعلى قاعدة "الديلمي" العسكرية شمال العاصمة صنعاء.

Ad

وتواصلت المعارك في جبهة الوزاعية غرب تعز، حيث صدت المقاومة هجمات متكررة للميليشيات التي واصلت قصفها لقرى المنطقة بالصواريخ والمدفعية الثقيلة، في حين استهدفت طائرات التحالف مواقع الميليشيات في بلدة الغيل ومدرسة العاملي في منطقة موزع المجاورة، وأسفر القصف عن قتل العشرات من عناصر الميليشيات وتدمير عدد من آلياتهم العسكرية.

ودارت اشتباكات متقطعة في جبهة حيفان وكرش جنوب محافظة تعز، في حين قصف "التحالف" مواقع المتمردين في حيفان.

وفي جبهة الضباب غرب مدينة تعز اندلعت اشتباكات في حالة من الكر والفر بين المقاومة والميليشيات التي تحاول باستماتة إعادة غلق الطريق الرابط بين تعز وعدن، وتمكنت المقاومة من استعادة مواقع بالقرب من السجن المركزي وحدائق الصالح غرب المدينة.

في هذه الأثناء، أعلنت المقاومة الشعبية الموالية للحكومة أسر 25 عنصراً من الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي صالح في مديرية الغيل جنوب غرب محافظة الجوف بعد فرارهم من منطقة الصفراء الاستراتيجية.

وأوضح بيان للمركز الإعلامي لـ"مقاومة الجوف" أن من بين الأسرى القيادي الحوثي أبوهمدان.

على صعيد منفصل، واصلت القوات الحكومية حملتها ضد عناصر تنظيم "القاعدة" في عدن ونجحت في بسط سيطرتها على عدد من المواقع كانت في قبضة التنظيم بالعاصمة المؤقتة لليمن.

وأظهرت صور، تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عناصر قوات الأمن المشتركة وهي تنظم حركة المرور في معقل التنظيم بحي المنصورة شمال عدن، في مشهد استدلوا به على حجم النكسة التي تعرض لها على مدار الأيام الماضية.

في موازاة ذلك، أكد نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، خالد بحاح، أن مواجهة الإرهاب هي المواجهة الأكثر تعقيداً، لأنه ينطلق من مفاهيم عقائدية مقيتة، ويهدف إلى هدم الأوطان وزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

وأشاد بحاح، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في الرياض، بدور قوات التحالف والجيش الوطني في الضربات الأخيرة التي تلقتها تلك الجماعات الإرهابية في عدن ولحج وحضرموت، والتي وصفها بالموفقة والدقيقة.