«دسمان» احتفل باليوم العالمي للصحة: كافحوا السكري

نشر في 07-04-2016 | 00:02
آخر تحديث 07-04-2016 | 00:02
No Image Caption
الساير: شعوب الخليج لا تدرك خطورة المرض... ومضاعفاته تؤدي إلى الوفاة
تحت شعار "كافحوا السكري"، احتفل معهد دسمان للسكري، أمس، بيوم الصحة العالمي، بتدشينه عيادة متنقلة هدفها نشر الوعي بين أفراد المجتمع وتقديم المشورة الطبية والنصائح الصحية وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل الأولية، بالتعاون مع شركة زين للاتصالات.

أكد رئيس مجلس أمناء معهد دسمان للسكري د. هلال الساير انتشار مرض السكري في الكويت ودول مجلس التعاون بشكل كبير، مشيرا الى زيادة الميزانيات التي ترصدها الدول لمواجهة هذا المرض. وأشار إلى أن "السكري" أصبح يشكل خطورة على صحة الإنسان.

وقال الساير، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش احتفال معهد دسمان بيوم الصحة العالمي تحت شعار "كافحوا السكري"، إن شعوب دول الخليج العربي لا تدرك خطورة المرض ومضاعفاته التي باتت تشكل نسبة كبيرة في عدد الوفيات.

وأشار إلى أن الهدف من الاحتفالية هو توعوية وتثقيف المواطنين والمقيمين بأبعاد وخطورة المرض لإدراك أبعاده ومضاعفاته، مؤكدا ضرورة الدفع نحو تغيير نمط حياة الناس لتدارك تلك الابعاد والاخطار.

وأوضح وجود برامج موضوعة من قبل معهد دسمان للسكري بمساندة ودعم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ترتكز مبادئها على توعية طلبة المدارس، خاصة الأطفال، على تغيير نمط حياتهم وطرق تغذيتهم بشكل صحي وصحيح، مشيرا الى ان الرياضة تلعب دورا مهما في بناء اجسامهم وضمان صحة اجسادهم للوقاية من السكر والامراض الاخرى.

معدل الانتشار

من جانبه، أكد مدير عام معهد دسمان للسكري د. قيس الدويري أن معدل انتشار مرض السكري من النوع الثاني في الكويت بين الفئة العمرية من 20 إلى 79 عاما بلغ 20 في المئة، بينما سجلت معدلات الاصابة بالنوع الاول من مرض السكري بين الاطفال دون الـ 15 عاما نسبة مرتفعة بلغت إصابة 37 حالة من بين كل 100 الف نسمة، لتحتل الكويت بذلك المركز الثالث عالميا.

وأضاف أن الاحصائيات الصادرة مؤخرا عن فدرالية السكر الدولية تشير إلى تفاقم معدلات الاصابة بالسكري، حيث تشير تلك الاحصائيات إلى أن معدلات الاصابة بالسكري حول العالم أجمع في عام 2015 بلغت ما يقارب شخصا واحدا بالغا من بين كل 11 شخصا بالغا، بينما من المتوقع أن يتزايد هذا العدد في سنة 2040 ليصبح شخصا واحدا بالغا من بين كل 10 مصابين بالمرض.

وأعلن تدشين معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالتعاون مع شركة زين للاتصالات مشروعاً وحدثاً فريداً من نوعه، وهو حافلة بمثابة عيادة متنقلة هدفها نشر الوعي بين كافة أفراد المجتمع وتقديم المشورة الطبية والنصائح الصحية، بالاضافة إلى إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الأولية على متن الحافلة من قبل طاقم طبي متخصص من المعهد، وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي، والذي يحمل شعار "كافحوا السكري".

وأوضح أن المعهد ينظم يوماً توعوياً حافلاً يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات، وعلى رأسها العيادة المتنقلة لتنطلق من المعهد كوجهة أولى، ومن المقرر أن تستمر العيادة المتنقلة فيما بعد في حملات توعوية مستمرة، حيث من المقرر أن تكون مختلف الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة والمجمعات التجارية والمدارس والجامعات والتجمعات الشبابية ضمن الوجهات المقررة للعيادة المتنقلة، على مدى السنوات المقبلة، وذلك ضمن الجهود والمساعي الرامية لنشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، وذلك تماشياً مع رسالة المعهد والتي هي "الوقاية والسيطرة، والحد من آثار مرض السّكري والمشكلات الصحية ذات الصلة في دولة الكويت، من خلال برامج فعالة في مجال البحث، والتدريب، والتعليم، والتوعية الصحية، وذلك من أجل تحسين نوعية حياة السكان.  

وذكر أن المعهد لا يألو جهداً في إجراء الدراسات والابحاث العلمية والطبية المتقدمة حول مرض السكري ومضاعفاته المختلفة، حيث أصدر المعهد مؤخراً أكثر من 109 مؤلفات علمية ودراسات حول مرض السكري ومضاعفاته والجوانب الطبية والسريرية المتعلقة بالمرض، تم نشرها في العديد من دور النشر والمجلات العالمية المرموقة، كما يجري المعهد حالياً العديد من مشاريع الأبحاث المتطورة بالتعاون مع جهات عالمية.

آفة العصر

بدورها، أكدت الرئيس التنفيذي لشركة "زين للاتصالات"، إيمان الروضان أن تزايد انتشار مرض السكري على مستوى العالم دعا الكثيرين الى ان يطلقوا عليه آفة العصر، حيث إنه وبعد تسجيل أكثر من 350 مليون حالة مصابة بالمرض على مستوى العالم، كان لزاماً على الجميع أفراداً وجماعات اتخاذ إجراءات عملية للوقاية من هذا المرض ومكافحته.

وقالت الروضان إن منظمة الصحة العالمية خصصت يوماً للاحتفال بالصحة، ولتسليط الضوء على مرض السكري، وهو ما يمثل جرس انذار لإعادة التحذير من انتشار هذا المرض، لافتة الى ان آخر الاحصاءات دلت على أن الكويت من اعلى عشر دول في العالم اصابة بمرض السكري، كما وصلت نسبة الاصابة الى 23%.

وأشارت إلى أن التهديد الحقيقي للسكري يكمن في مهاجمته للفئات العمرية المبكرة، ما يسبب آثارا سلبية على جميع الاصعدة التي تبذلها أجهزة الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وذكرت أن مبادرة الحافلة المتنقلة ترسخ جهود الشركة في مسؤوليتها الاجتماعية بشكل علمي وحقيقي، إضافة الى تحقيق الاهداف المرجوة من برامج التوعية.

«الصحة عبر الموبايل» بين «دسمان» و«زين»

أعلن د. قيس الدويري أنه جار التعاون بين معهد دسمان للسكري وشركة زين للاتصالات لنشر الوعي الصحي بين كافة أفراد وشرائح المجتمع في الكويت، وذلك من خلال استخدام وسائل الاتصال التكنولوجي المتطورة، حيث سيتم إرسال رسائل نصية توعوية حول كل ما يتعلق بالصحة بمناسبة يوم الصحة العالمي، وسيتم إرسال معلومة طبية مختلفة تحمل فائدة صحية توعوية لكافة الشرائح المستهدفة.

وقال إن "الصحة عبر الموبايل" أو "mHealth" هو مصطلح حديث يُستخدم للدلالة على استخدام تكنولوجيا وسائل الاتصال المتنقلة ومواقع التواصل الاجتماعي في الطب والرعاية الصحية، وتشمل بعض التطبيقات الرئيسية للصحة عبر الموبايل في مجالات مثل التعليم والتوعية وجمع المعلومات عن بُعد والاتصال والتدريب للعاملين في مجال الرعاية الصحية وتتبع انتشار الأمراض والأوبئة، إلى جانب توفير الدعم للتشخيص والعلاج.

back to top