10 مليارات دولار سندات لتمويل «البيئي»

نشر في 29-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 29-01-2016 | 00:01
No Image Caption
كشفت مصادر نفطية مطلعة، أن مؤسسة البترول الكويتية تعكف حالياً على اختيار البنوك، التي ستمول مشروع الوقود البيئي، التابع لشركة البترول الوطنية، مضيفة أن عدد البنوك القيادية التي أبدت استعدادها تمويل المشروع أكثر من 20 بنكاً محلياً وعالمياً، وسيكون التمويل عبر إصدار سندات تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار.

وأضافت المصادر، أن هناك بنوكاً أخرى أبدت رغبتها في تمويل المشروع، وهي «بنوك الصادرات»، (عبارة عن بنوك وطنية عالمية تدعم المقاولين، يابانية وكورية).

وأوضحت أن اللجوء إلى تمويل المشاريع خطوة جديدة ستتبعها مؤسسة البترول في تمويل مشاريعها مستقبلاً لتخفيف العبء على المؤسسة، مشيرة، إلى أنه أسلوب في الاتجاه الصحيح لتمويل الخطة الخمسية للمشاريع الرأسمالية لـ»المؤسسة»، والتي يصل مجموعها تقريباً إلى 27 مليار دينار من ضمنها «الوقود البيئي».

وكان الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية محمد المطيري أعلن في وقت سابق توجه الشركة إلى اقتراض 70 في المئة من كلفة مشروع الوقود البيئي بقيمة اجمالية تبلغ 3.4 مليارات دينار.

وبحسب المصادر، ومن مزايا التمويل الخارجي، أي من خارج المؤسسة، التوفير على المؤسسة الكثير لتمويل المشاريع الأخرى ذاتياً، كما أن هذا الأسلوب سيعمل على تنشيط المصارف المحلية، مما ينعكس على الاقتصاد عموماً، مؤكدة أن الفوائد البنكية قليلة جداً، وتكاد تصل حد الصفر، مما ينعكس إيجاباً على العوائد المتوقعة من المشروع.

back to top