السيسي يتعهد بإحلال العدالة في قضية مقتل طالب ايطالي نتيجة التعذيب

نشر في 16-03-2016 | 14:00
آخر تحديث 16-03-2016 | 14:00
No Image Caption
تعهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بإحلال العدالة في قضية مقتل طالب ايطالي نتيجة التعذيب في القاهرة، وذلك في مقابلة مطولة نشرتها صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية الأربعاء.

ومنذ اختفاء أثر جوليو ريجيني (28 عاماً) في 25 يناير وخصوصاً بعد العثور على جثته وعليها آثار تعذيب، والقضية تلقي ظلالاً على العلاقات بين البلدين.

وقال السيسي متوجهاً إلى أسرة الشاب «أتحدث إليكم بصفتي أب أولاً وبصفتي رئيس، أنا أفهم تمام الألم والمعاناة التي تشعرون بها لمقتل ابنكم وأدرك معنى شعوركم بالصدمة والمرارة».

وأضاف السيسي «أتعهد إننا سنتوصل إلى الحقيقة وإننا سنتعاون مع السلطات الإيطالية لإحالة المجرمين الذين قتلوا ابنكم أمام القضاء»، مؤكداً أن المحققين يعملون «ليل نهار» على هذه القضية.

وريجيني طالب الدكتوراه في جامعة كامبريدج البريطانية، كان يعد في مصر أطروحة حول الحركات العمالية، وأظهر تشريح جثته آثار حروق وكسور وإنه تعرض للضرب المتكرر وللصعق الكهربائي على أعضائه التناسلية.

وتشتبه الأوساط الدبلوماسية في مصر والصحف الإيطالية ومنظمات غير حكومية بأن ريجيني تعرض للتعذيب حتى الموت من قبل أجهزة الأمن المصرية، إلا أن السلطات المصرية نفت توقيفه.

وفي 24 فبراير الماضي، أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن التحقيقات في مقتل الطالب الإيطالي ريجيني تظهر احتمال وجود «شبهة جنائية أو انتقام شخصي».

وفي المقابلة، لم يرد السيسي مباشرة على السؤال وقال أن الجريمة تستهدف «ضرب الاقتصاد المصري وعزل البلاد»، على غرار الاعتداءات الأخرى ضد سياح.

وتابع السيسي «إنه انتقام من الحرب الكبيرة التي تخوضها مصر ضد قوى التطرف والإرهاب»، ودعا ايطاليا إلى عدم الاصغاء للدعوات إلى القطيعة.

back to top