كشفت شركة "فؤاد الغانم وأولاده" للسيارات الوكيل الحصري لعلامة لامبورغيني في البلاد عن هوراكان إلبي 580-2 الجديدة كلياً، بعد خروجها بنظام دفع للعجلتين الخلفيتين... "الجريدة"، تلبية لدعوة خاصة من بين وسائل الإعلام الكويتية، قامت بقيادتها في منتجع صحارى لتجربتها على أرض الواقع، وتناول مميزاتها ومواصفاتها الحديثة، بعد خروجها بحزمة تطورات جديدة وغير مسبوقة في عالم السيارات، لنقلها لكم اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية.

Ad

مجهزة بمحرك 10 سلندرات بقوة 580 حصاناً وناقل حركة مزدوج 7 سرعات

الجريدة. تقودها بدعوة خاصة من «فؤاد الغانم» بعد إطلاقها الأسبوع الماضي

أعلنت شركة "فؤاد الغانم وأولاده للسيارات" و"أوتو موبيلي لامبورغيني"، عن طرح سيارة "لامبورغيني هوراكان إلبي 580-2"، النموذج الخارق من "هوراكان كوبيه" بنظام دفع للعجلتين الخلفيتين. وتتألق "هوراكان إلبي 580-2" بتصميم وهندسة خاصة مع نظام دفع خلفي، وتجمع بين الإطلالة الانسيابية الجديدة، مع حزمة خاصة تعزز من التجربة الاستثنائية لقيادة لامبورغيني.

تواصل "لامبورغيني هوراكان إلبي 580-2" تقاليدها بابتكار نماذج سيارات مفعمة بالأصالة والرؤيا والاعتماد على أحدث التقنيات. ويتناغم نموذج السيارة بنظام الدفع الخلفي بشكل مثالي مع عائلتنا من سيارات "هوراكان"، وتحظى بإعجاب عملائنا، الذين يترقبون اختبار تجربة قيادة أكثر تشويقاً وتميزاً، فضلاً عن سائقي النماذج الأخرى من سيارات الدفع الخلفي، الذين يطمحون لقيادة سيارة "لامبورغيني".

إنها التعبير الأكثر نقاءً عن "لامبورغيني" حتى اليوم، بكل ما تنطوي عليه من تحسينات تقنية رائدة، فضلاً عن أنها سيارة خاصة بالسائقين الجادين نظراً إلى ما تمنحه من متعة قيادة بأبهى صورها.

"جبار" أفضل ما يمكن وصف محرك "لامبورغيني هوراكان إلبي 580-2" الجديد بهندسة ولمسات متميّزة، تعزز من تجربة القيادة الأساسية. ومع محركها V10 5.2 بتقنية السحب الطبيعي، الذي يرسل قوة 426 كيلو واط / 580 حصاناً إلى المحور الخلفي، لا يتخطى وزن "هوراكانإلبي 580-2" دون سائق 1389 كغم، لتكون أخف بـ 33 كغم مقارنة مع النموذج ذي نظام الدفع الرباعي.

ويميل توزيع الوزن بنسبة 40 في المئة في الأمام و60 في المئة في الخلف للحد من عطالة المحور الأمامي، وتلعب إعدادات إدارة القوة الجديدة كلياً، التي تتضمن نظام تعليق معدل وإعداد توجيه جديد فضلاً عن أدوات التحكم بالثبات والجر المعاد معايرتها، دوراً مهماً في تعزيز الصلة المباشرة للسائق بالطريق قدر الإمكان.

كما تم ضبط أنماط قيادة "لامبورغيني" المنتقاة: "سترادا"، و"سبورت" و"كورسا" لتوفير خصائص التوجيه الزائد، والتأكيد على أصالة القيادة بنظام دفع خلفي.

تصميم جديد

تحقق "هوراكان إلبي 580-2" التكامل الأمثل بين عروض "هوراكان" الحالية مع التكنولوجيا الشاملة وتجربة قيادة "هوراكان إلبي 610-4" بنظام الدفع الرباعي وأسلوب الحياة الراقية الذي تمتاز به "هوراكان إل بي 610-4 سبايدر".

تختلف "لامبورغيني هوراكان إلبي 580-2" بشكل واضح عن نظيرتها المزودة بنظام دفع رباعي، وخضعت الواجهتان الأمامية والخلفية من "هوراكان إلبي 580-2" لإعادة تصميم، منحت السيارة إطلالة شبابية جديدة أكثر جرأة، وأبرزت أسلوبها التصميمي الفريد، الذي يحاكي عالم الطيران. وتحتفي كافة تفاصيل "لامبورغيني هوراكان إلبي 580-2" بلمسات جمالية وظيفية جاءت نتيجة التعاون الوثيق بين مصممي "شنترو ستيله" وخبراء ديناميكية الهواء لدى "لامبورغيني".

وتعمل فتحات إدخال الهواء الأمامية الجديدة وكبيرة الحجم على توجيه هواء التبريد والرياح العكسية، لتعزيز ضغط المحور الأمامي نحو الأسفل.

وبالإضافة إلى ناشر الهواء المرتفع على الجانب السفلي من هيكل السيارة، تعمل شفة مخمّد الهواء الخلفي على تحسين تدفق الهواء حول الجهة الخلفية من السيارة – ولا تتطلب "هوراكان" وجود مخمّد هواء خلفي قابل للتحريك.

وتزهو "هوراكان إلبي 580-2"بعجلات "كاري" الجديدة ذات الأحجام المختلفة (الأمام/الخلف) يبلغ قياسها 19 بوصة، مما يعزز من المظهر الديناميكي للسيارة، وصُنعت إطارات "بيريلي بزيرو" خصيصاً للسيارة ذات الدفع الخلفي، كما تم تشكيل مكابح الفولاذ المقاوم للصدأ المزودة بمقابض ألمنيوم لأسطوانات المكابح، خصيصاً لخفض الوزن وتوفير التبريد.

تعديلات ديناميكية

وتم تعديل محرك "هوراكان" V10 5.2، الذي يعمل بسحب الهواء الطبيعي والمركب في الوسط، هندسياً لتقديم حد أقصى من القوة يبلغ 426 كيلو واط (580 حصاناً)، وعزم دوران قدره 540 نيوتن/متر مع توليد 75 في المئة من العزم عند 1000 دورة في الدقيقة.  وكما هو الحال مع نماذج "هوراكان" الأخرى، تحتوي "إل بي 580-2" على نظامٍ خاص يبطل عمل الأسطوانات لتحسين كفاءة المحرك. وعندما لا تدعو الحاجة إلى استخدام كامل سعة المحرك، يتم إبطال خمسة من الأسطوانات العشر مؤقتاً عن طريق إيقاف تشغيل أحد صفوف الأسطوانات، وعندما يزيد السائق السرعة يتحول النظام تلقائياً إلى وضع الأسطوانات العشر فلا يكاد السائق يشعر بذلك مطلقاً؛ وتعمل هذه السمة على خفض استهلاك الوقود إلى 11.91 لتر لكل 100 كم (دورة مجمّعة) مع انبعاث ثاني أكسيد الكربون بمقدار 278 غرام/كم.

ويبلغ الوزن الصافي للسيارة 1389 كغم، بما يجعلها أكثر خفة بـ 33 كغم عن "هوراكان إلبي610-2 كوبيه".  وتحقق "هوراكان إلبي 580-2" نسبة وزن إلى قدرة لا تتخطى 2.4 كغم/حصان، وتعتمد "إلبي 580-2" على شاسيه "هوراكان" الهجين من الألمنيوم وألياف الكربون، مما يسهم في خفض الوزن.

وبفضل الإعدادات الجديدة للنوابض والقضبان المضادة للدوران على نظام التعليق مزدوج المقصّات، تحسّنت الصلابة الالتوائیة في"هوراكان إلبي580-2" بنسبة 50 في المئة مقارنة مع "غالاردو إل بي 550-2".

ويتمتع المحرك بناقل حركة مزدوج ذي 7 سرعات "لامبورغيني دوبيا فريزيوني" (إل دي أف)، وتكفل هندسته الحصول على أسرع عملية تغيير للسرعات، ويتضمن "نظام التحكم بالإطلاق" للحصول على أقصى قدر ممكن من التسارع منذ البداية.

وتم أيضاً ضبط نظام التوجيه، الذي يعمل بالطاقة الكهربائية ونظام التوجيه الديناميكي الذكي من "لامبورغيني" لتحسين رشاقة السيارة وتعزيز قدرة التحكم بها بغض النظر عن ظروف القيادة، واعتماداً على نمط القيادة والسرعة.

وعززت لمسات علم الحركة المجردة في الخلف من الشعور بالتوازن المتميّز للسيارة من المنتصف، وتحتوي السيارة على نظام "لامبورغيني بياتافورما إنيرتسيالي" (إل بي آي) – نظام الاستشعار الموضوع في مركز جاذبية السيارة، ويتتبع كافة التحركات ثلاثية الأبعاد – في نموذج السيارة بنظام الدفع الخلفي.

ويقدم هذا النظام معلومات في الوقت الحقيقي لنظام التعليق الاختياري "ماجنيتو ريولوجيكال سسبنشن" (إم.آر.إس)، ونظم التحكم بالتوجيه والثبات، ويتم ضبط نظام التحكم الإلكتروني بالثبات للتكيف مع كل  الظروف مع التأكيد على طابع السيارة ذات الدفع الخلفي في كل واحد من أنماط القيادة.

أنماط القيادة

صممت كافة جوانب "هوراكان إلبي 580-2" هندسياً لتحقیق متعة القیادة، وتمكین السائقین من تفسیر ردود أفعال السيارة وتعزيز التواصل مع الطريق أو المسار.

ويتيح زر ANIMA (الإدارة الذكية للشبكة المتكيّفة: وتعني "الروح" باللغة الإيطالية) عملية التغییر بین مختلف أوضاع القیادة التي عدلت لتتناسب مع الروح النموذجي للدفع الخلفي.

ويعتبر النمط "سترادا" الأمثل للاستخدام اليومي حيث يستجيب بشكل طفيف مع التوجيه ذي القدر الأدنى من اللازم، والتركيز على الجر؛ فيما يتيح النمط "سبورت" قيادة رياضية مشوقة مع سلوك يسمح بشيء من التوجيه الزائد عن اللازم، ويكفل النمط "كورسا" الحصول على أقصى قدر ممكن من الأداء في وضع المضمار لتوفير سلوك توجيهي محايد.

مواصفات وتراث

تتوافر "إلبي 580-2" بنفس المجموعة الكاملة من الألوان الخارجیة والداخلیة والتنجیدات المتاحة في "هوراكان"، وعلاوة على ذلك، تتوافر خیارات لاحصر لها بالنسبة للألوان الخارجیة والداخلیة من خلال برنامج المواءمة الشخصية "آد بيرسونام" من "لامبورغیني".

وتم تجهيز "هوراكان إلبي 580-2" بأحدث أنظمة الجیل الثاني من نظام "لامبورغیني" للمعلومات والترفیه (Lamborghini Infotainment System II)، مع لوحة عدادات عالية الوضوح وتقنية TFT وقياس 12.3 بوصة. وتضمن نماذج "لامبورغيني" السابقة ذات الدفع الخلفي سيارة "غالاردو إل بي 550-2"، وكانت سيارات "لامبورغيني ميورا"، و"كاونتاش"، و"ديابلو" من أفضل نماذج السيارات ذات الدفع الخلفي المفعمة بمفهوم متعة القيادة، وتم إطلاق "هوراكان إلبي 620-2 سوبر تروفيو" بنظام الدفع الخلفي عام 2014، وشاركت هذا العام في سباقات حول العالم مثل سلسلة سباقات "لامبورغيني بلانكبان سوبر تروفيو" في أوروبا، وآسيا والولايات المتحدة الأميركية.

و"هوراكان إل بي 580-2" متوفرة لدى شركة "فؤاد الغانم وأولاده للسيارات"، الوكيل الحصري لسيارات "لامبورغيني" في الكويت.

تجربة الجريدة.: شموخ يخطف الأنظار

بدعوة خاصة ومشكورة من بين وسائل الإعلام الكويتية لـ"الجريدة" من شركة فؤاد الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة لامبورغيني في الكويت إتاحة الفرصة لمحرر "الجريدة" قيادة هوراكان إلبي 580-2 الجديدة ذات الدفع الخلفي الجديدة كلياً، والتي كان عنوانها الشموخ.

ففي قيادة هوراكان الجديدة شموخ يخطف الأنظار، بعد الخروج بها في جولة بدأت من منتجع صحارى مروراً بالطريق الرئيسي والعودة إلى الأدراج في مدة أقرب إلى نصف ساعة، كانت أشبه بحلم رائع وطويل مسبوق بأمنية عدم الإفاقة منه عقب قيادة هوراكان الجديدة، وخروجها بنغم محرك جميل وقيادة غير مسبوقة من لامبورغيني.

أما الأمان فتلك حكاية أخرى، وعلى الرغم من قدرة هذا المحرك النفاث ،إن صح التعبير، فقد زودت هوراكان بنظام فرامل وحماية خيالي يستطيع أن يسيطر بثبات وقوة على هذا المحرك الجبار.

ولعل الحديث عن زر "المطب" لمرور المركبة في الشوارع والذي توفره الرائعة لامبورغيني أمر مهم، فهو حماية لملاكها والحفاظ عليها من الخدوش و"الزلوغ" للجهة الأمامية للمركبة الفارهة خلال مرورها على "المطبات" ليهيئ المركبة وحمايتها قبل الصعود على المطب، مما يعكس حماية المركبة من تلك الأمور، وخصوصاً في شوارع دول الخليج عموماً، وفي البلاد خصوصاً، لوجود مطبات عالية في شوارعها.