في تطورات جديدة حول شبهة الاختلاس في "السكنية"، أصدر المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، م. بدر الوقيان، قرارا باعتماد خطة جديدة لحماية المال العام في المؤسسة تجنباً لتكرار أي شبهات اختلاس جديدة مشابهة، بعد تشكيله لجنة عليا يرأسها المستشار الإسكاني حمد الأمير في ديسمبر الماضي.

Ad

وكشف مصدر اسكاني رفيع لـ"الجريدة" أن الوقيان أصدر قرارا بدأ العمل فيه مطلع يناير الماضي يقضي بإلزام موظفي ادارة بدل الايجار إدخال البيانات والمعلومات الجديدة للمواطنين المستحقين للبدل آليا بدلا من الإدخال اليدوي، الى جانب البدء بالعمل على نظام التحديث الآلي كل عامين، بعد تجميده مسبقا بعيدا عن أي تلاعبات او اخطاء تذكر من شأنها الوقوع في ملابسات شبهة الاختلاس السابقة، في الوقت الذي انتقلت فيه إدارة بدل الايجار الى قطاع المالية بدلا من قطاع التخصيص.

وأضاف أن "السكنية" بدأت تطبيق آلية التحديث الآلي على المواطنين، الذي يلزمهم بتحديث بياناتهم كل عامين لاستمرار صرف بدل الإيجار لهم، وإلا فسيتم إيقافه عنهم فورا، تنفيذا للقرار الوزاري 17 لسنة 2015 الذي تنص المادة 4 منه على تحديث مستندات بدل الإيجار كل سنتين من بداية استحقاق البدل، وفي حال عدم الالتزام بالتحديث خلال الموعد المحدد يوقف صرف البدل آلياً، ولا يعاد إلا بعد إتمام التحديث وتوافر الشروط المقررة.

وأوضح أن النظام الجديد سيجنب المؤسسة صرف أموال البدل لغير المستحقين ومنهم الذين يحصلون على بدل سكن من بعض وزاراتهم أو "المطلقون" الذين يملكون طلبا اسكانيا وقاموا بالطلاق وليس لديهم أبناء، مبينا أن ذلك يفقدهم أحقية استمرار صرف البدل، ما يدعو المعنيين بضرورة دفع مديونيات مالية للمؤسسة لاسترجاع المبالغ المصروفة لهم بغير وجه حق خلال فترة حصولهم على البدل وبعد طلاقهم، مشيرا الى أنه غالبا ما يتم اكتشاف ذلك فور مراجعة المواطن لأي إجراء اسكاني.

وأشار الى أن التحديث الآلي سيحد من المماطلة تجاه قبول التخصيص في المشاريع الإسكانية من خلال إيقاف نهائي دون رجعة فيه لصرف بدل الإيجار عن الواردة أولوياتهم في التوزيع على البدائل السكنية المتمثلة في بيت وشقة وقسيمة.

بطاقات قرعة لدفعة من قسائم المطلاع

وزعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية امس بطاقات دخول القرعة للدفعة 31 من القسائم الحكومية في مشروع جنوب المطلاع (ان6) التي تشتمل على 346 قسيمة بمساحة 400 متر مربع على المواطنين اصحاب الطلبات الاسكانية حتى تاريخ 19 مارس 2007 وما قبل.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي ان امس والاحد المقبل حددا موعدين لتوزيع بطاقات القرعة لقسائم جنوب المطلاع، موضحا ان يوم الاثنين 14 مارس الجاري خصص في التاسعة صباحا لتوزيع بطاقات الاحتياط لدخول القرعة.

وأضافت ان المؤسسة حددت الأربعاء 16 مارس الجاري في التاسعة صباحا موعدا لاجراء القرعة على هذه القسائم في مسرح مبنى المؤسسة بجنوب السرة.