«الصحة»: 42% نسبة الوفيات بأمراض القلب في الكويت

نشر في 01-02-2016 | 00:02
آخر تحديث 01-02-2016 | 00:02
No Image Caption
العنزي: جرثومة المعدة منتشرة في البلاد بنسبة 50%
تنطلق يوم السبت المقبل فعاليات ماراثون «أصدقاء القلوب السابع» في مستشفى الأمراض الصدرية، بحضور وزير الصحة د. علي العبيدي، وذلك بهدف رفع مستوى التوعية الصحية بمخاطر أمراض القلب والشرايين وترويج أسلوب حياة صحي.

كشف نائب مدير مستشفى الامراض الصدرية، د. هاني المطيري، أن أمراض القلب هي السبب الرئيس للوفيات في الكويت والعالم، مشيرا الى ان نسبتها في البلاد بلغت 42 في المئة من نسبة الوفيات، مقارنة بنسبة 31 في المئة على مستوى العالم، مما يقرع ناقوس الخطر، مشددا على ضرورة السعي لزيادة الوعي المجتمعي بهذه المشكلة، والدفع نحو تشجيع النمط الحياتي الصحي.

وأعلن المطيري، في تصريح صحافي أمس، انطلاق فعاليات ماراثون "أصدقاء القلوب السابع" يوم السبت المقبل على الواجهة البحرية المقابلة للمستشفى، تحت شعار "الحركة بركة"، برعاية وحضور وزير الصحة د. علي العبيدي، مشيرا إلى أن الماراثون خطوة ممتازة لرفع مستوى التوعية الصحية بمخاطر أمراض القلب والشرايين والترويج لأسلوب حياة صحي، كما أنه رسالة موجهة إلى المجتمع للتوعية بأهمية الرياضة في حياة الإنسان.

وأشار الى أن الماراثون يدخل ضمن خطة وزارة الصحة لدعم مثل هذا النوع من الفعاليات، إيمانا منها بأهمية نشر رسالة التوعية الهادفة لرفع وعي المجتمع بأهمية تعزيز مفهوم الصحة الشامل وتبني السلوكيات الصحية السليمة.

وأضاف أن الماراثون يحمل أيضا رسالة سامية من خلال المساهمة في دعم الثقافة والتوعية الصحية لأهالي الكويت من مواطنين ومقيمين على حد سواء، مؤكدا أنه يهدف الى تعزيز مفهوم الصحة الشامل الذي لا يقتصر على دور الوزارة في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى، وإنما يمتد ليشمل الجانب الثقافي والتوعوي والوقائي والتأهيلي، موضحا أن الماراثون خصص لكافة الفئات من رجال ونساء وأطفال ليشمل جميع شرائح المجتمع، على أن تكون لكل فئة مسابقة على حدة، مبينا أن التسجيل للمارثون سوف يبدأ اليوم في المستشفى الصدري إلى يوم الماراثون صباحا، وسيكون هناك برنامج ترفيهي ممتع ومسل للأطفال ولجميع أفراد العائلة وهدايا قيمة للفائزين عبارة عن ساعات مقدمة من شركة مراد يوسف بهبهاني وجوائز سحب للحضور مقدمة من شركة زين.

جرثومة المعدة

في موضوع منفصل، أكد مدير مستشفى الفروانية د. حمود الزعبي، دعم المستشفى الكامل لكافة الأنشطة التوعوية التي تقام على مستوى الأقسام المختلفة، مشددا على أن التوعية تلعب دورا مهما في تطوير الخدمات الصحية وتقليل نسب الإصابة في كثير من الأمراض.

وأضاف الزعبي، في تصريح صحافي صباح أمس، على هامش افتتاحه فعاليات الأسبوع التوعوي الذي يقيمه المكتب الإعلامي بوزارة الصحة بالتعاون مع منطقة الفروانية الصحية ضمن حملة الوزارة للتوعية عن جرثومة المعدة، أن فعاليات الأسبوع بدأت بمشاركة عدة أقسام من المستشفى، وتضمنت معرضا لتوعية المرضي والمراجعين حول جرثومة المعدة، وتقديم فحص مجاني للكشف عن الجرثومة للجمهور، إضافة إلى عرض فيلم توعوي عن الجرثومة تم إعداده من قبل قسم الجهاز الهضمي بالتعاون مع المكتب الاعلامي بالوزارة، لافتا إلى أنه تم أيضا توزيع بعض البروشورات والمواد التوعوية للحضور حول الموضوع.

وذكر أن الفعالية شارك فيها أيضا قسم التغذية بالمستشفى، لتوعية الجمهور عن جرثومة المعدة وشرح بعض الأطعمة التي تسبب تهيج المعدة وكيفية تفادي هذه الأطعمة والبدائل الموجودة لها، مؤكدا أهمية هذه الفعالية للتوعية حول هذا المرض وتثقيف الجمهور، ليكونوا أكثر تعاونا مع الأطباء باتباع التعليمات، وخاصة أن الكشف المبكر يساهم في تجنب الإصابة بالكثير من الأمراض.

النظافة شخصية

بدوره، قال رئيس وحدة الجهاز الهضمي بمستشفى الفروانية د. صالح العنزي، أن الفعالية شهدت إقبالا كبيرا من قبل المراجعين للمستشفى، لافتا إلى أنه تم الكشف عن الجرثومة للحضور عن طريق إجراء فحص للدم، مشيرا إلى أنه إذا تبين إصابة الشخص بالجرثومة يقدم قسم التغذية بالمستشفى والمشارك في المعرض بتقديم مجموعة من النصائح للشخص حول الأطعمة المناسبة للمعدة، والتي تخفف من الأعراض الجانبية للجرثومة، ومن ثم تحويله إلى الرعاية الصحية الأولية التابع لها لتلقي العلاج.

وأشار العنزي إلى أن جرثومة المعدة منتشرة في الكويت بنسبة تقدر بحوالي 50 في المئة من المجتمع، مبينا أن الذي يحدد نسبة انتشار الجرثومة في المجتمعات هو النظافة الشخصية، مشددا على أهمية النظافة الشخصية في الحماية من هذه الجرثومة، مضيفا أنه كلما قلت النظافة في المجتمع زادت نسبة الجرثومة، وفي بعض الدول الآسيوية تصل نسبة انتشار الجرثومة إلى 80 في المئة.

من جانبه، أكد رئيس وحدة الرعاية الصحية الأولية بمنطقة الفروانية الصحية د. حسين المطيري، أن الفعاليات تهدف إلي رفع نسبة الاكتشاف المبكر بجرثومة المعدة للمرضى الذين يعانون أعراض الجهاز الهضمي، لافتا إلى أن جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية تصيب بطانة جدار المعدة الداخلية.

back to top