«التربية»: رفع سنوات الخبرة للترقي لـ«الإشرافية» وحجب تخصصات

نشر في 12-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 12-01-2016 | 00:01
No Image Caption
دراسة وقف تعيين الكويتيين في تخصصات فائضة... والأثري لـ الجريدة•: ملتزمون بتعيينهم
بينما أكد الوكيل د. الأثري التزام وزارة التربية بتعيين جميع خريجي كليات التربية من الكويتيين في مختلف التخصصات، رفعت الوزارة شروط الترشح للوظائف الإشرافية وحجبت بعضها.

بينما حددت وزارة التربية التخصصات التي سيتم وقف تعيين المعلمين الكويتيين فيها اعتباراً من العام المقبل 2017/2016، أكد وكيل الوزارة د. هيثم الأثري التزام "التربية" بقبول تعيين جميع خريجي كليات التربية من الكويتيين في مختلف التخصصات.

وقال د. الأثري في تصريح خاص لـ"الجريدة" إنه تلقى كتاباً من قطاع التعليم العام بشأن ضرورة وقف قبول تعيين المعلمين الكويتيين في بعض التخصصات التي بها اعداد زائدة على الحاجة، ومنها رياض الأطفال، والتربية الإسلامية للاناث، والاجتماعيات بفروعها ما عدا الفلسفة، والكيمياء، والأحياء للإناث، والحاسوب والتربية البدنية بنين، والاقتصاد المنزلي بنات، منوها إلى أن وجود فائض كبير في الأعداد هو ما استدعى اتخاذ هذه التدابير.

وأضاف انه "سيتم التنسيق والتواصل مع كليات التربية في الجامعة والتطبيقي، من أجل وقف قبول الطلبة الجدد في هذه التخصصات التي تشهد زيادة في الأعداد، أو تقليص اعداد المقبولين بشكل كبير، حتى لا تضطر الوزارة الى قبول اعداد اخرى جديدة فائضة عن الحاجة"، لافتا إلى أهمية أن تكون مخرجات الكليات متناسبة مع حاجة سوق العمل.

من جانب آخر، قررت "التربية" رفع سنوات الخبرة اللازمة للترقي لبعض الوظائف الإشرافية، إضافة الى وقف الترشح للبعض الآخر.

 وفي هذا السياق، أصدرت إدارة التنسيق نشرة عامة الى جميع المناطق التعليمية، حددت فيها الشروط والضوابط الجديدة للترقي بالنسبة إلى أعضاء الهيئة التعليمية، حيث قررت وقف الترشح تماماً لوظيف مشرفة فنية في رياض الأطفال، إضافة إلى رفع سنوات الخبرة الى 7 سنوات للترشح لوظيفة مدير مساعد في رياض الأطفال.

وقالت "التربية" في النشرة التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، انه تقرر وقف ترشيح كل التخصصات من الترقي لوظيفة رئيس قسم في المرحلة الابتدائية للبنات فيما عدا اللغة العربية، التي رفعت سنوات الخبرة 5 سنوات لتصبح 13 سنة، مع استبعاد الترشح لوظيفة مدير مدرسة ومدير مساعد في المرحلة الابتدائية للبنات.

وأشارت إلى أنه تم رفع سنوات الخبرة سنتين بالنسبة للترقي إلى وظيفة رئيس قسم اللغة الانكليزية في المرحلة الابتدائية (بنين)، في حين رفعت سنوات الخبرة بالنسبة للتربية الإسلامية إلى 15 سنة، وللرياضيات والعلوم إلى 14 سنة، والبدنية بنين إلى 13 سنة، مع استبعاد الترشح للاجتماعيات والتربية الفنية في المرحلة الابتدائية (بنين).

كما قررت رفع سنوات الخبرة بالنسبة للترشح لوظيفة مدير مدرسة في المرحلة المتوسطة (بنات) إلى 8 سنوات، والمدير المساعد إلى 10 سنوات، واستبعاد الترشح لوظيفة رئيس قسم مواد اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، والتربية الفنية، والحاسب الآلي، والدراسات العملية والاقتصاد المنزلي.

كما استبعدت "التربية" إمكانية الترشح لوظيفة مدير مدرسة في المرحلة المتوسطة (بنين) بشكل نهائي، في حين رفعت سنوات الخبرة إلى 7 سنوات بالنسبة للمدير المساعد، مع استبعاد فرص الترشح لوظيفة رئيس قسم في مواد الاجتماعيات، والرياضيات، والبدنية، والدراسات العملية، والحاسب الآلي.

استبعاد الوافدين

وشددت "التربية" على استبعاد ترشيح اعضاء الهيئة التعليمية من غير الكويتيين ممن تزيد أعمارهم على 55 عاما للترقي للوظائف الإشرافية بشكل نهائي.

وحددت يوم 28 الجاري آخر موعد لإرسال الترشيحات إلى ادارة التنسيق في التعليم العام، منوهة إلى أن النشرة صادرة في 7 الجاري ولم تصل إلى المدارس، لاسيما أن المدارس بدأت عطلة الربيع، ولن يكون هناك دوام حتى تاريخ 24 الجاري، أي أن هناك اربعة أيام فقط لتسلم الترشيحات، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه في ظل تأخر المراسلات بين المدارس والمناطق والوزارة.

وأشارت مصادر تربوية إلى أن قرار "التربية" برفع سنوات الخبرة للترشح للوظائف الإشرافية وحجب بعضها جاء نتيجة وجود فائض في هذه التخصصات، إضافة الى وجود ناجحين للترقية دون وجود شواغر، الأمر الذي أخّر ترقيتهم سنوات.

من جانب آخر، حددت "التربية" احتياجاتها من التعاقدات المحلية في مختلف التخصصات من خريجي الكليات غير التربوية من الكويتيين والمعلمين الوافدين للعام الدارسي المقبل 2017/2016.

وفي هذا السياق، قالت الوزارة في نشرة أصدرتها إنها ستستقبل خريجي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من الكويتيين كمعلمين لجميع المراحل الدراسية في مادة التربية الإسلامية للعام المقبل، موضحة أنها ستستقبل كذلك خريجي كلية الآداب من الذكور والإناث الكويتيين كمعلمي لغة عربية ولغة انكليزية.

وأضافت أنه سيتم فتح الباب لاستقبال الذكور والاناث بالنسبة للجامعيين المتخصصين من الكويتيين لتدريس اللغة الفرنسية وخريجي كلية العلوم، أو الجامعي المتخصص من الذكور والاناث لتدريس مادة الرياضيات.

وأوضحت أنه سيتم استقبال خريجي كلية الاداب وكلية العلوم الاجتماعية من الذكور فقط لتدريس مادة الفلسفة للمرحلة الثانوية فقط، بينما سيتم استقبال خريجي كلية العلوم من الكويتيين الذكور لتدريس مادة الكيمياء.

وأوضحت النشرة أنه سيتم استثناء الخبرة لجميع التخصصات لفئات المعلمين الخليجيين وغير محددي الجنسية، ويتم استثناء الخبرة في تخصص البدنية والموسيقى ذكور واناث بالنسبة للمعلمين الوافدين، منوهة إلى أنه سيتم التدرج في سنوات الخبرة في تخصصات اللغة العربية والإنكليزية للذكور، والفرنسية للذكور والإناث، والرياضيات للذكور والإناث، والعلوم بفروعها للذكور فقط، والتربية الفنية للذكور فقط، لتصبح عامين للتربوي وثلاثة لغير التربوي.

... وحددت التخصصات النادرة للعام الحالي

حددت وزارة التربية التخصصات النادرة في المواد الدراسية للعام الدراسي الحالي بعد تلقيها موافقة من ديوان الخدمة المدنية، حيث تم تحديد المعلمين الذكور في تخصص اللغة الإنكليزية لجميع المراحل الدراسية كتخصص نادر، واللغة العربية للمتوسط والثانوي، واللغة الفرنسية في المرحلة الثانوية فقط، فيما تم تحديد المرحلة المتوسطة والثانوية لتخصص الرياضيات، كذلك تم تحديد المواد العلوم للمرحلة المتوسطة، و تخصصات الجيولوجيا والأحياء والكيمياء والفيزياء كتخصصات نادرة للمرحلة الثانوية، بينما تم تحديد اللغة الفرنسية والفيزياء للمعلمات.

back to top