أكد الوزير سرور أن «الجدية الكويتية بشأن تطبيق الربط الإلكتروني تقابلها جدية مصرية لا تقل عنها لضمان استعجال إقرار هذا النظام لوضع حد لسماسرة السفر في أي مكان ورفع الظلم عن العمالة».

Ad

شدد وزير القوى العاملة المصري، جمال سرور، على أن "العمالة المصرية في الكويت لا تواجه أي مشكلات في سوق العمل، بخلاف العادية التي قد تواجه أي عمالة في أي دولة"، مشيدا في الوقت ذاته "بالرعاية والاهتمام اللذين توليهما الكويت اليهم، متمثلة في الهيئة العامة للقوى العاملة، ما يشعرهم بأنهم في بلدهم الثاني".

وقال في تصريح صحافي عقب جولته على إدارة عمل مبارك الكبير، وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن "هناك بعض المشكلات الطبيعية، والتي تواجه عمالتنا في الكويت، والتي يتم حلها فورا من قبل هيئة العمل"، موضحا أن "الهدف من عمل الربط الإلكتروني بين وزارة القوى العاملة المصرية والهيئة العامة للقوى العاملة تنظيم آلية استقدام عمالتنا، بحيث تصل عقود الكترونية تضمن حقوق الأطراف كافة".

وأضاف: "سنعمل على الحد من تجارة الإقامات، وسنقوم بحماية العامل المصري من التعرض لمثل هذه الممارسات"، مؤكدا "حرص وزارة القوى العاملة المصرية على توفير عمالة فنية مدربة بشكل كبير، لإتاحة المجال أمام أصحاب الأعمال في اختيار عمالة مدربة".

إلحاق العمالة

وذكر سرور أن "وزارة القوى العاملة في مصر تتلقى بعض الشكاوى ضد مكاتب إلحاق العمالة لتقديمهم فرص عمل وهمية أو غير حقيقية، وستغلق هذه المكاتب، وتحيل أصحابها إلى مباحث الأموال العامة، وفي حال تمت إدانتها يتعرض القائمون عليها للعقوبات التي حددها القانون".

وأكد أن "الجدية الكويتية بشأن تطبيق الربط الإلكتروني تقابلها جدية مصرية لا تقل عنها، لضمان الاستعجال في إقرار هذا النظام الذي من شأنه أن يضع حدا لسماسرة السفر في أي مكان ورفع الظلم عن العمالة، وتوفير أجواء نفسية مناسبة لها، كي يتسنى لها العمل والإنتاج".

1200 ملف

ومن جانبه، قال مدير إدارة عمل مبارك الكبير، حسن الخضر، إن "زيارة الوزير المصري كانت محل ترحيب كبير، حيث أبدى اعجابه بما شاهده من تطور وإنجاز واهتمام بالشباب".

وأضاف، في تصريح صحافي، أن "الوزير سرور استفسر عن الإحصاءات وآلية العمل والخدمات التي تقدمها الإدارة من تصاريح العمل، وآلية تقدير الاحتياج وصرف العمالة، والمدد المحددة لإنجاز التصاريح، إضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الإدارة للشباب"، مشيرا إلى أن "الإدارة تضم 1200 ملف تتبع 900 من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة"، لافتا إلى أن "هناك توجها من الحكومة لدعم الشباب والقطاع الخاص لتطوير أعمالهم وتسهيل الخدمات المقدمة اليهم".

تصاريح العمل

إلى ذلك، قدم رئيس قسم تصاريح العمل في إدارة عمل مبارك الكبير، خالد راشد، شرحاً مفصلا للوزير المصري حول إحصاءات إصدار تصاريح العمل خلال العام الماضي، والتي بلغت 8425 تصريح عمل، منها 4161 تصريحا للعمالة المصرية"، موضحا أن "اجمالي أعداد التصاريح منذ 2012 بلغ 13386 تصريحا".