بينما أكدت «الطيران المدني»، أن «حركة الملاحة الجوية أمس كانت طبيعية»، توقعت «الأرصاد الجوية» استمرار حالة عدم الاستقرار في طقس البلاد حتى نهاية الأسبوع الجاري، على أن تتحسن الأجواء بداية الأسبوع المقبل.

Ad

اجتاحت البلاد أمس منذ ساعات الفجر الأولى موجة من الغبار أدت إلى شلل مؤقت في الموانئ، تم على إثرها اتخاذ قرار بوقف حركة السفن حتى تحسن الطقس، في حين لم تشهد حركة الطيران في مطار الكويت الدولي أي تأثير يذكر، على الرغم من عدم استقرار الطقس الذي توقعت الإدارة العامة للأرصاد الجوية استمراره حتى نهاية الأسبوع الجاري.

من جانبه، أكد مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني م. صالح الفداغي، أن «حركة الملاحة الجوية أمس كانت طبيعية، ولم تتأثر بالغبار الذي ساد الأجواء في البلاد».

وأضاف الفداغي في تصريح لـ"الجريدة"، أن "جداول الرحلات الجوية لم تدخل عليها أي تغييرات، سواء الرحلات القادمة أو المغادرة للبلاد"، لافتا إلى أن "حركة الطائرات لم تتأثر بالأحوال الجوية السيئة التي شهدتها البلاد، إذ سارت الرحلات كما هو مخطط لها، من دون أي تأثير يذكر".

وأشار إلى أن "الحركة في مطار الكويت الدولي حتى الآن جيدة، ولاسيما أنه لا يوجد أي تغيير في جداول الرحلات المدرجة، سواء بالإلغاء أو التحويل"، مؤكدا أن "الرؤية أمس وصلت إلى 400 متر، الأمر الذي يسمح للطائرات بالإقلاع والهبوط من دون معوقات"، لافتا إلى أن "القانون الدولي المتعلق بسلامة الطيران في العالم يمنع إقلاع أو هبوط أي طائرات، في حال وصلت الرؤية إلى أقل من 200 مترا".

من جهته، أعلن مدير العمليات البحرية في ميناء الشويخ، الكابتن بدر العنزي، «استئناف حركة دخول السفن وخروجها في ميناء الشويخ، بعد تحسن الأحوال الجوية في البلاد».

وقال إن «العمل في ميناء الشويخ - التابع لمؤسسة الموانئ الكويتية، يسير بشكل أفضل من الليلة الماضية، إذ استقبل الميناء سفينتين، وكانت حركة خروج السفن كما هو معتاد يوميا»، موضحا أن «الرؤية في الليلة الماضية كانت سيئة، ما اضطر إدارة الميناء إلى اتخاذ قرار بوقف الحركة، حتى تحسنت في الصباح، وعلى ضوئها تم استئناف الحركة البحرية في الميناء».

من جانبها، توقعت الإدارة العامة للأرصاد الجوية استمرار حالة عدم الاستقرار في طقس البلاد حتى نهاية الأسبوع الجاري، على أن تتحسن بداية الأسبوع المقبل.

من جهته، قال رئيس قسم التنبؤات الزراعية والهيدرولوجية في الإدارة عبدالعزيز القراوي أن "الطقس المتوقع ليومي الأربعاء والخميس سيكون أيضا غير مستقر، مع استمرار رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة ما بين 25 و55 كيلومترا في الساعة، مع فرصة للغبار في بعض المناطق وأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا".

استنفار «الداخلية»

بدورها، دعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين إلى ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر، بسبب سوء الأحوال الجوية في مناطق متفرقة من البلاد. وطالبت إدارة الإعلام الأمني بالوزارة، في بيان صحافي، مرتادي البحر بالالتزام بإرشادات وتعليمات الإدارة العامة لخفر السواحل.