ترامب يتهم منافسه الجمهوري بـ«سرقة» الفوز و«التزوير»

نشر في 04-02-2016 | 10:43
آخر تحديث 04-02-2016 | 10:43
No Image Caption
اتهم الملياردير دونالد ترامب السناتور تيد كروز الفائز بانتخابات المؤتمر الحزبي الجمهوري في ايوا ب"التزوير"، وطالب باعادة الانتخابات في هذه الولاية التي شهدت الاثنين اول عملية تصويت في الانتخابات التمهيدية.

وسارع السناتور كروز الى الرد على الملياردير بلهجة ملؤها السخرية، مشككا بصحة السلامة العقلية لمتصدر السباق الجمهوري على المستوى الوطني بحسب استطلاعات الرأي.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "بناء على التزوير الذي ارتكبه السناتور تيد كروز خلال انتخابات ايوا، ينبغي اجراء عملية تصويت جديدة، او ابطال نتائج كروز".

وقد منحت الاستطلاعات ترامب تفوقا في ولاية ايوا، لكنه اضطر الى قبول المرتبة الثانية مساء الاثنين، مع 24,3% من الاصوات، مقابل 27,7% للسناتور المحافظ المتشدد من ولاية تكساس. وقد حقق السناتور ماركو روبيو من فلوريدا نتيجة افضل مما كان متوقعا، وحل ثالثا بفارق ضئيل عن ترامب مع 23,1% من الاصوات.

واضاف ترامب "تيد كروز لم يفز بولاية ايوا، بل انه سرق ذلك. ولهذا السبب كانت الاستطلاعات خاطئة جدا، وهذا هو السبب في نيله اصواتا اكثر مما كان متوقعا".

واتهم الملياردير السناتور كروز بانه قال قبل التصويت ان بن كارسون، المرشح الجمهوري الآخر، غادر السباق ودعا الناخبين "للتصويت لصالح كروز".

وتابع ترامب "صوت كثير من الناس لكروز بدلا من كارسون بسبب هذا الغش من جانب كروز".

ولم يتأخر رد كروز كثيرا، وقد اتى عن طريق تويتر ايضا.

وكتب السناتور الانجيلي المحافظ مغردا "نوبة غضب شديدة اخرى لترامب. ترامب غاضب جدا من سكان آيوا. في الواقع لقد نظروا الى سجله".

واضاف السناتور عن ولاية تكساس انه لا ينفك يضحك للتغريدات التي يخاطب بها يوميا ترامب جمهوره على موقع التواصل الاجتماعي والبالغ ستة ملايين متابع.

وقال كروز "استيقظ كل يوم واضحك على آخر تغريدات دونالد. انه يتداعى".

واضاف "نحن بحاجة الى قائد اعلى للقوات المسلحة وليس الى مغرد اعلى للقوات المسلحة".

وتابع السناتور الشاب "نحن بحاجة الى شخص يتمتع بحسن التقدير وبرباطة الجأش لابقاء هذا البلد آمنا. لست اعرف اي شخص يمكنه ان يكون مرتاحا بوجود شخص يتصرف بمثل هذه الطريقة واصبعه دوما على الزناد".

وفي الجانب الديموقراطي، فازت هيلاري كلينتون رسميا، لكن مع فارق ضئيل جدا (49.8% مقابل 49.6%) نالها خصمها بيرني ساندرز الذي لم يقر رسميا بالهزيمة.

ولم يستبعد ساندرز الاعتراض على النتيجة.

وقال لشبكة ان بي سي الاربعاء "ساقول الحقيقة، الانتخابات التمهيدية في ايوا معقدة جدا، لسنا متاكدين 100% من عدم فوزنا".

كما قال ايضا لقناة "سي بي اس" انه في ست حالات فقط، فان القرار النهائي لتصنيف المندوبين لمصلحة كلينتون او مصلحته كان بواسطة رمي العملة المعدنية لاختيار احد وجهيها.

ولتوضيح النتائج، اضاف ساندرز ان حملته "ستتحدث مع المسؤولين الديموقراطيين" عن ايوا.

والولاية المقبلة للتصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشحين الجمهوري والديموقراطي للبيت الابيض، هي نيوهامشير (شمال شرق) الثلاثاء المقبل.

ويعتبر ساندرز، السناتور عن ولاية فيرمونت المجاورة، الاوفر حظا بين الديموقراطيين في حين يتصدر ترامب استطلاعات الجانب الجمهوري.

ومساء الاربعاء انسحب من السابق الجمهوري ريك سانتوروم، الكاثوليكي المحافظ جدا الذي كان فاز بولاية آيوا في الانتخابات التمهيدية في 2012 ولكنه لم يحصل الا على 1% من الاصوات في انتخابات الاثنين.

وكتب سانتوروم على تويتر "بكل بساطة هذه السنة لم تكن سنتنا"، داعيا مؤيديه لانتخاب ماركو روبيو.

back to top