مؤتمر «الكيميائية الكويتية» الرابع 20 الجاري

نشر في 07-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 07-03-2016 | 00:00
No Image Caption
بمشاركة 250 باحثاً من داخل الكويت وخارجها
تنظم الجمعية الكيميائية الكويتية مؤتمر الكويت الدولي الرابع للكيمياء 2016 (الكيمياء والعلوم الحياتية)، في الفترة من 20 - 22 الجاري في فندق الريجنسي، برعاية سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وذلك بالتعاون مع جامعة الكويت، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية (KISR) والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (PAAET).

وبهذا الصدد، أكد رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، د. حيدر بهبهاني، حرص الجمعية الكبير على رعاية هذا المؤتمر من أعلى مستويات الدولة، حيث حظي بشرف رعاية سمو أمير البلاد، للمرة الثالثة على التوالي، وهو ما يعد إنجازا للجمعية الكيميائية، وانعكاسا لاهتمام القيادة السياسية في الكويت بأمور الباحثين والعلماء في المجالات العلمية، خصوصا مجال الكيمياء والحياة ودورها في التنمية والتطوير، مثمنا تلك الرعاية السامية.

وتابع بهبهاني، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر، أن الهدف من المؤتمر هو إبراز دور الكويت الفعال في مجال الكيمياء، وإعطاء صورة واضحة للنشاط البحثي والأكاديمي فيها، وخاصة فيما يتعلق بالصناعة أو الكيمياء بشكل عام.

وبين أن الجمعية الكيميائية الكويتية بصدد إنشاء الاتحاد الخليجي للكيميائيين بمباركة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تتم الآن صياغة اللائحة التنفيذية الأساسية وقانون الاتحاد، كما سيتم الإعلان عنه قريبا بمشاركة جميع دول مجلس التعاون، مؤكدا أن الكويت سباقة دائما في طرح مثل هذه المبادرات، وتطمح الجمعية في أن يكون هذا الاتحاد تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، د. حسن الربيعة، إن تنظيم مثل هذه المؤتمرات يعتبر فرصة لإبراز دور الكيمياء والكيميائيين في المجتمع من نواح مختلفة، لافتا إلى أن اللجنة العلمية للمؤتمر حرصت على استقطاب نخبة من العلماء والباحثين المتخصصين الدوليين من داخل الكويت وخارجها، ورؤساء الاتحادات وأعضاء الجمعيات الكيميائية الخليجية والعربية في مجال الكيمياء، مبينا أنه من المتوقع مشاركة 250 عالماً وباحثا من داخل الكويت وخارجها، حيث إن هناك مشاركات عدة من 21 دولة.

بدورها، قالت رئيسة لجنة المعرض الخاص بالمؤتمر، هدى النصار، إن "نجاح المؤتمرات السابقة الخاصة بالكيمياء كان بمثابة حافز لنا لإقامة معرض للمؤتمر، وخصوصا بعدما وجدنا رغبة من الجهات المعنية في المشاركة، مثل إدارة الادلة الجنائية بوزارة الداخلية، وبنك الدم، والهيئة العامة للزراعة، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وجامعة الكويت، وهيئة التعليم التطبيقي".

back to top