يوم توعية بالسرطان في «المحري الصحي»

نشر في 22-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 22-02-2016 | 00:01
No Image Caption
نظم مركز المحري الصحي بمنطقة الخالدية التابع لمنطقة العاصمة الصحية، يوما مفتوحا لتوعية الجمهور ورواد المركز عن الأمراض السرطانية والتشجيع على الفحص المبكر لاكتشاف الاورام السرطانية، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين في هذا المجال.

وقالت رئيسة المركز د. فتوح الجاركي إن الفعالية تضمنت التوعية عن سرطانات البروستاتا والاكتشاف المبكر لسرطان المثانة، حيث قام استشاري ورئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى الاميري د. عبداللطيف التركي، مع اخصائي المسالك البولية بمستشفى الاميري د. صالح محمد، باستعراض طرق واهمية الكشف المبكر لهذه الاورام لأطباء الرعاية الاولية والجمهور.

وأشارت إلى أن الفعالية تأتي من منطلق حرص وزارة الصحة ممثلة في مركز المحري الصحي على دعم هذه المبادرات، حيث تم تخصيص عيادة خاصة لهذا الغرض بمستشفى الأميري للتحويل المباشر من الرعاية الاولية وكذلك بمستشفى مبارك الكبير، لافتة إلى أن مركز المحري أراد المشاركة في فعاليات الاسبوع الخليجي للتوعية بمرض السرطان، وعمل توعية للناس والتطرق لاهمية الاكتشاف المبكر لسرطانات الثدي والمسالك البولية والقولون والمستقيم واللثة والاسنان.

وأضافت الجاركي أن هذه الفعالية شهدت مشاركة فعالة من استشاري الجهاز الهضمي بمركز ثنيان الغانم د. فهد الابراهيم، واستشاري ورئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى الاميري د. عبداللطيف التركي، ورئيسة البرنامج الوطني للكشف عن سرطان الثدي د. هناء الخواري، إضافة إلى مشاركة قسم الاسنان في منطقة العاصمة برئاسة د. مشاعل الناصر، كما شارك جميع الاقسام في المركز من صيدلية ومختبر واطباء وهيئة تمريضية واسنان وقسم العيون.

وأكدت أن اليوم التوعوي هدف إلى توعية الناس بأهمية الاكتشاف المبكر لأمراض السرطان، بالإضافة إلى توعية الناس بالاخبار والمفاهيم الخاطئة لديهم عن هذا الموضوع، خاصة أن نسبة الوفيات نتيجة لهذا المرض كبيرة، ولكن بالتوعية والكشف المبكر يمكن تحقيق نسبة شفاء تام من هذا المرض تصل إلى %40.

ولفتت الجاركي إلى أن الفعالية شهدت توعية الجمهور فضلا عن تقديم مجموعة من الفحوصات المجانية للمشاركين، مثل الضغط والسكري وقياس الوزن والطول، إضافة إلى توزيع بروشورات التوعية في هذا الموضوع، سعيا منا نحو نشر الوعي ومن ثم الاكتشاف المبكر ورفع نسب الشفاء وتقليل نسب الاصابة بالأمراض السرطانية.

back to top