العبيدي: مستشفى الجهراء الجديد بلغ مرحلة انجاز متقدمة

نشر في 21-04-2016 | 16:45
آخر تحديث 21-04-2016 | 16:45
No Image Caption
قال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم الخميس إن مشروع انشاء مستشفى الجهراء الجديد بلغ مرحلة انجاز متقدمة حيث تم اعتماد جميع تصاميم المبنى علاوة على تجهيز مانسبته 80 في المئة من الأجهزة الطبية.

وأكد الوزير العبيدي في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مركز (النعيم الصحي) التابع لمنطقة الجهراء الصحية حرص الوزارة على تدشين المزيد من المستشفيات والمراكز الصحية بهدف تقدم كل أوجه الرعاية الصحية للمواطنين لافتا إلى التنيسق مع الديوان الأميري بشأن مشروع انشاء مستشفى الجهراء.

وأوضح ان افتتاح مراكز الرعاية الصحية الأولية يتم وفقا للجدول الزمني المقرر مشيرا إلى التركيز على عامل التوزيع الجغرافي والتعداد السكاني كأولوية لتدشين هذه المراكز.

وأشار إلى التنسيق مع منطقة الأحمدي الصحية بهدف إنشاء مركز (صحي أولي) بمنطقة (صباح الاحمد الجديدة) لخدمة أهالي المنطقة مبينا أنه "تم تسلم المركز من المؤسسة العامة للرعاية السكنية وسيتم تجهيزه بلوازم طبية وأجهزة ومعدات إلى جانب الكوادر الفنية والطبية والادارية والتمريضية".

وذكر أنه تم الإيعاز إلى الوكلاء المساعدين بوزارة الصحة للاسراع في انهاء الاجراءات لافتتاح المركز بأقرب وقت ممكن لافتا إلى التنسيق الدائم مع مديري المناطق الصحية بخصوص افتتاح المراكز الصحية.

وفي كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح مركز (النعيم الصحي) قال الوزير العبيدي إن تكلفة أعمال (تأهيل مركز النعيم وتجديده بالكامل) بلغت حوالي 800 ألف دينار كويتي واستغرقت نحو 400 يوم.

واضاف أنه تم اعادة تأهيل وتجديد المركز وفقا لأحدث المواصفات العالمية بما يتفق مع معايير ومتطلبات منع العدوى وسلامة وحقوق المرضى.

ولفت إلى أن المركز سيعمل لمدة 17 ساعة يوميا في الفترة من السابعة صباحا وحتى منتصف الليل على أن يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية الشاملة على مستوى الممارس العام والخدمات الوقائية وخدمات الأسنان والعيادات التخصصية وعيادات متابعة الأمراض المزمنة غير المعدية والسكري وصحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وافاد بأن الحرص على تقديم هذه الخدمات بالمركز يتسق والاعلان السياسي الصادر عن الاجتماع رفيع المستوى لهيئة الأمم المتحدة الخاص بالوقاية والتصدي للأمراض المزمنة المنعقد في سبتمبر 2011 وتنفيذا لخطة العمل العالمية الصادرة من منظمة الصحة العالمية والاهداف والغايات العالمية المتعلقة بالوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية2030.

وشدد على ضرورة تكاتف الجهود في التصدي للأمراض المزمنة وغير المعدية من خلال منظومة الرعاية الصحية الاولية مع مبادرات وبرامج الوزارة للتوعية بأنماط الحياة الصحية وخفض محتوى الخبز من الملح والتشجيع على ممارسة الأنشطة الرياضية.

واعرب عن ثقته في ادراك القائمين على منظومة الرعاية الصحية الأولية والطواقم الطبية والفنية والإدارية لحجم المسوؤلية الملقاة على عاتقهم لمجابهة تحديات النظم الصحية والخطط والبرامج الانمائية للوقاية والتصدي لعوامل الخطورة ذات الصلة.

وأشار الوزير العبيدي إلى ضرورة تعزيز التواصل والعمل مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وجمعيات النفع العام لنشر رسائل التوعية بالأنماط الصحية للحياة ودعم تشجيع المبادرات المجتمعية للوقاية من عوامل الخطورة والامراض المزمنة غير المعدية.

وقال إن الخدمات الشاملة التي سيقدمها مركز النعيم الصحي تتفق مع رؤية وزارة الصحة والدور الرئيسي لمنظومة الرعاية الصحية الاولية باعتبارها الركيزة الاساسية للنظام الصحي بكامله ومنطلقا للتغطية الصحية الشاملة.

بدوره أكد محافظ الجهراء الفريق متقاعد فهد الامير في تصريح للصحافيين أن مركز (النعيم الصحي) بعد اعادة تأهيله أصبح يلبي احتياجات سكان المنطقة إذ يقدم مستوى عاليا من الخدمات والتجهيزات الطبية ويتضمن كوادر فنية متميزة.

وأشاد الفريق الأمير بجهود العاملين بمنطقة الجهراء الصحية والمستشفى والمراكز الصحية بكل مناطق المحافظة على ما يقدمونه من جهود في خدمة المواطنين والمقيمين.

من جانبه قال مدير منطقة الجهراء الصحية الدكتور فهد الفودري في تصريحات مماثلة إن إعادة تأهيل مركز النعيم الصحي تأتي ضمن خطة وزارة الصحة لافتتاح المراكز الصحية وتطوير الخدمات في الرعاية الأولية التي تعتبر من أهم الخدمات في الوزارة.

وأكد الفودري الحرص على توفير جميع الخدمات الصحية المتكاملة في المركز من عيادات ومراكز للأشعة ومختبرات لافتا إلى الاستعداد لافتتاح عيادات للاطفال والانف والاذن والحنجرة إلى جانب تخصصات أخرى سيتم افتتاحها مستقبلا.

ولفت إلى وجود خطة لتجديد وتأهيل ثلاثة مراكز صحية تابعة لمحافظة الجهراء هي (الواحة-النسيم-تيماء) إلى جانب مشروع مستشفى الجهراء الجديد.

back to top