وزير الصحة لـ الجريدة•: تطوير البرامج واﻻستراتيجيات الوطنية المتعلقة بصحة المرأة

نشر في 07-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 07-03-2016 | 00:00
No Image Caption
أكد أن مؤشرات «الأمومة» في الكويت تضاهي نظيرتها العالمية
قال وزير الصحة د. علي العبيدي إن مؤشرات صحة الأمومة في الكويت تضاهي المؤشرات العالمية، لافتاً إلى اتخاذ الوزارة العديد من الإجراءات لتعزيز صحة المرأة في مراكز الرعاية الصحية الأولية وبرنامج رعاية الأمومة. وشدد العبيدي، في تصريح خاص لـ«الجريدة»، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والذي يوافق الثامن من مارس من كل عام، على اهتمام الوزارة ببرامج صحة المرأة ومتابعة مؤشراتها الصحية، وتطوير البرامج واﻻستراتيجيات الوطنية المتعلقة بصحة المرأة، بمحاورها الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتلطيفية، مشيراً إلى بعض البرامج الناجحة مثل: البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي، برنامج الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، برنامج رعاية الأمومة والحوامل في مراكز الرعاية الصحية الأولية وفي أقسام أمراض النساء والتوليد في المستشفيات، وبرنامج الوقاية من هشاشة العظام، مؤكداً أن مشروع الفحص الطبي قبل الزواج يأتي أيضاً في إطار حماية صحة المرأة والطفل ولضمان زواج آمن.

وأضاف أن الوزارة حريصة على تعزيز الصحة النفسية للمرأة من خلال دمج الصحة النفسية ضمن برامج الرعاية الصحية الأولية والتوسع في عيادات الصحة النفسية في المراكز الصحية.

تمكين المرأة

وأوضح أن إحصاءات العاملين في وزارة الصحة أكدت تمكين المرأة من تولي المناصب الإشرافية في جميع المستويات بدءا من مستوى وكيل وزارة مساعد، إذ تولت طبيبة، للمرة الأولى، هذا المنصب، وهي د. ماجدة القطان الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، مشيرا إلى أنه على مستوى مديري الإدارات فإن المرأة تتولي هذا المنصب في إدارات صحية هامة من أبرزها الاعتراف والجودة، ومنع العدوى، والتغذية، والرعاية الأولية، والصحة المدرسية، وتعزيز الصحة والخدمات الصحية لكبار السن، والإدارة الفنية، أما على مستوى إدارات المناطق الصحية والمستشفيات، فأكد وزير الصحة أن الوزارة ولأول مرة تشهد وجود مديرة لإحدى المناطق الصحية وهي د. أفراح الصراف مديرة منطقة العاصمة الصحية، فضلا عن تولي الطبيبات منصب مدير مستشفى ونائب مدير مستشفى ورئيس قسم في العديد من المواقع.

العتل مديراً لـ«العلاج بالخارج»

اعتمد وزير الصحة د. علي العبيدي تكليف د. محسن العتل مديراً لإدارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة، بدلا من مديرها السابق د. مبارك القبندي الذي تسلم منصبه الجديد ملحقاً صحياً في المكتب الصحي بألمانيا، وقد تسلم العتل مهامه أمس مديراً جديداً للإدارة. وجاء تكليف العتل بمنصب مدير إدارة العلاج بالخارج تزامناً مع إصدار اللائحة الجديدة التي تم تطبيقها فعلياً اعتباراً من الأول من مارس الجاري.

back to top