الكويت تتسلم أول طائرتين «يوروفايتر» عام 2019

نشر في 06-04-2016 | 00:12
آخر تحديث 06-04-2016 | 00:12
No Image Caption
الجراح وقَّع عقد شراء 28 مقاتلة مع الرئيس التنفيذي لـ«فينميكانيكا» الإيطالية
وقّع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، بحضور نظيرته الإيطالية روبيرتا بينتو، مع الرئيس التنفيذي لشركة فينميكانيكا ماورو موريتي، عقد شراء 28 طائرة "يوروفايتر" مقاتلة من الجيل الرابع.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان، على هامش التوقيع في نادي الضباط أمس، إن أول طائرتين من الصفقة ستصلان في الربع الأخير من عام 2019، على أن تستكمل في 2022، لتستمر تلك الطائرات في الخدمة حتى 2050.

وأوضحت الوزارة أن المقاتلة "يوروفايتر" من الطائرات الحديثة المتقدمة في مجال الطيران، مضيفة أن توقيع هذا العقد يأتي حرصاً على امتلاك أعلى القدرات العملياتية، من خلال الحصول على صواريخ بعيدة المدى للأهداف الاستراتيجية، وأخرى ضد الأهداف البرية والبحرية الثابتة والمتحركة، إضافة إلى قدرتها على التشويش الإلكتروني في الحماية الذاتية، وحرصاً على مبدأ التكامل الدفاعي لمنظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واشتمل العقد على الدعم اللوجستي، وتدريب الطيارين والفنيين، مع إبقاء مدربين في الكويت لاستكمال تدريب الطيارين والفنيين، وإنشاء البنية التحتية لمباني العمليات والصيانة والخدمات العامة، إضافة إلى تطوير قاعدة علي السالم الجوية لاستيعاب الطائرات، عبر إنشاء مدرج جديد إضافي.

ويعتبر هذا العقد ثمرة عمل دؤوب استمر 4 سنوات بين المختصين في الجيش الكويتي وفريق من الحكومة الإيطالية والشركات المعنية ذات الصلة.

وبينما لم تحدد "فينميكانيكا" قيمة الصفقة، نقلت وكالة "رويترز" أنها تتراوح بين 7 و8 مليارات يورو، ويتوقع أن تحصل الشركة على 50 في المئة من قيمتها تقريباً، بينما يحصل على النسبة المتبقية عدد من الشركات في الكونسورتيوم المنتج للطائرة، ومنها "إيرباص" و"بي إيه إي سيستمز" البريطانية.

من جهته، قال موريتي: "هذا أكبر إنجاز تجاري لشركة فينميكانيكا على الإطلاق".

back to top