تبادل اتهامات بشأن حذف البرادعي من كتب «التربية»

نشر في 23-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 23-03-2016 | 00:00
بعد موجة انتقادات، تبادل وزيرا تربية وتعليم مصريان، أمس، الاتهامات بشأن حذف اسم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، الحاصل على جائزة نوبل، د. محمد البرادعي، من أحد كتب المناهج الدراسية، في وزارة التعليم المصرية.

الوزارة نفت مسؤوليتها عن قرار حذف اسم وصورة البرادعي، نائب رئيس جمهورية أسبق، من قائمة المصريين الحاصلين على "نوبل"، من منهج اللغة العربية الذي يدرسه تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وهي القائمة التي ضمت د. أحمد زويل والكاتب نجيب محفوظ والرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

بيان الوزارة قال إن "جميع المناهج التي تدرس في العام الحالي 2015/2016، تمت مراجعتها وطباعتها عبر لجان تم تشكيلها بموافقة الوزير السابق، محب الرافعي، وأن الوزير الحالي الهلالي الشربيني، لم يعطِ أي تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة أي معلومات لهذه المناهج، بعدما تم تكليفه بالحقيبة الوزارية في سبتمبر من العام الماضي".

كان البرادعي، المقيم منذ أغسطس 2013 خارج مصر، قد علق على قرار حذف اسمه من المناهج، في تصريحات لموقع "التحرير" الإلكتروني، قائلا: "ليس لدي تعليق على ما فعلته الوزارة، القيم الإنسانية لابد حتما في النهاية أن تنتصر، هكذا يعلمنا التاريخ، ولن نكون استثناء".

وبينما ذكرت الوزارة أن الوزير الشربيني قرر إحالة الموضوع للدراسة وتحديد الأسباب والمسؤولية، نفى وزير التعليم السابق محب الرافعي، في تصريحات لـ"الجريدة"، علاقته بالحذف، لافتا إلى أن علاقته الرسمية بالوزارة انتهت في سبتمبر الماضي.

وأضاف: "كتب الفصل الدراسي الثاني تمت طباعتها خلال تولي الوزير الحالي وليس أثناء توليّ الوزارة، ومن ثم يتحمل الوزير الشربيني المسؤولية عن جميع ما ورد بها، فضلا عن صدور بيان الوزارة قبل التحقيق في الواقعة، ومعرفة تفاصيلها".

back to top