«التربية»: إنهاء خدمات 400 معلم وافد نهاية العام الدراسي الحالي في ثلاثة تخصصات

نشر في 07-03-2016 | 00:00
آخر تحديث 07-03-2016 | 00:00
No Image Caption
• «التعليم العام» حصر الأسماء الفائضة عملاً بقرار تخفيض الوافدين ٢٥٪

• اختبارات الوظائف الإشرافية الإلكترونية تنطلق 13 الجاري في الجابرية ومبارك الكبير
حددت وزارة التربية أسماء 400 معلم ومعلمة ممن سيتم إنهاء خدماتهم نهاية العام الدراسي الحالي.

انتهت وزارة التربية من تحديد أسماء أكثر من 400 معلم ومعلمة من الوافدين، ممن يشملهم قرار تخفيض أعداد الوافدين بنسبة 25 في المئة بـ"التربية" في عدد من التخصصات.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية رفيعة، أن قطاع التعليم العام، بالتنسيق مع التواجيه الفنية للمواد الدراسية، انتهى من تحديد أسماء أكثر من 400 معلم ومعلمة ممن سيشملهم قرار إنهاء الخدمات للوافدين، حيث قررت الوزارة تقليص أعدادهم بنسبة 25 في المئة في عدد من التخصصات، التي تشهد فائضاً في أعداد المعلمين، وتوفر المعلمين الكويتيين والخليجيين.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن المعلمين والمعلمات المشمولين بقرار إنهاء الخدمات يعملون في تخصصات الحاسوب والاجتماعيات والعلوم بفروعها، منوهة إلى أن الوزارة ستعمل على إبلاغهم بقرار إنهاء خدماتهم قبل 3 أشهر من التاريخ المحدد لإنهاء الخدمات، وفقاً للعقود المبرمة معهم، حتى يتسنى لهم ترتيب أمورهم.

وأضافت المصادر أن كشوفات الأسماء تم رفعها إلى مكتب وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري، تمهيداً لاعتمادها وارسالها إلى وكيل الوزارة

د. هيثم الأثري، الذي سيعتمدها بدورها لتحال إلى قطاع الشؤون الإدارية الذي سيتولى عملية ابلاغ المنهى خدماتهم وتسوية أوضاعهم مع نهاية العام الدراسي الجاري.

وفي ما يخص عملية التعاقدات الخارجية مع معلمين جدد، أكدت المصادر أن لجان التعاقدات ستنطلق إلى كل من مصر والأردن وتونس نهاية الشهر الجاري، إذ من المقرر أن يتم التعاقد مع 400 معلم ومعلمة في تخصصات محددة لا تشمل تلك التخصصات التي سيتم الاستغناء عن خدمات المعلمين العاملين فيها، والتي سبق ذكرها.

ولفتت إلى أن إدارة التنسيق كانت حددت التخصصات المطلوبة للتعاقدات الخارجية بناء على الحاجة، وفق إحصائيات المناطق التعليمية بالتنسيق مع قطاعات الوزارة الأخرى من حيث عدد المدارس الجديدة والفصول الإنشائية، وغير ذلك من الأمور التي يتم على ضوئها تحديد عدد المعلمين المطلوب والتخصصات، وبالتالي السعي إلى توفير هذه الأعداد وفق الإمكانات المتاحة.

اختبارات إلكترونية

وفي موضوع آخر، من المقرر أن تنطلق اختبارات الوظائف الإشرافية الإلكترونية في 13 الجاري، وتستمر حتى 24 منه، حيث أكدت المصادر أن الاختبارات ستعقد في مراكز الجابرية، ومبارك الكبير من الخامسة مساء حتى السابعة، موضحة أنها تشمل وظائف مدير، إضافة إلى مدير مساعد، وموجه فني، ورئيس قسم.

وأضافت أن قطاع التعليم العام أنهى كل الاستعدادات لإجراء هذه الاختبارات بالتنسيق والتعاون مع ادارة نظم المعلومات، منوهة إلى أنه تم عقد دورات تدريب لكل المتقدمين للوظائف الإشرافية، لاطلاعهم على آلية هذه الاختبارات، وكيفية التعامل مع الأجهزة بحيث يسهل عليهم أداء اختباراتهم.

نقابة «التربية» تدعم اعتصام نظيرتها بـ«تكنولوجيا التعليم»

أعلنت نقابة العاملين في وزارة التربية دعمها المطلق ومساندتها لنقابة العاملين في مجال تكنولوجيا التعليم، واعتزامها تنظيم اعتصام يوم غد الثلاثاء أمام مبنى "التربية"، مشيرة إلى أن نقابة "تكنولوجيا التعليم" سبق أن خاطبت الوزارة ومسؤوليها عدة مرات للوقوف على حل لمطالب العاملين في هذا الحقل، إلا أن الوزارة تتعمد تأخير تفعيل السماح للعاملين في مجال التقنيات التعليمية بالتحويل إلى مهنة التعليم.

back to top