وافق «البلدي» على توصيات لجنة الإصلاح والتطوير، التي بينت أن هناك أسباباً كثيرة وراء تأخر بعض المشاريع التنموية، منها مجموعة من الجواخير غير القانونية، التي لم تتم إزالتها حتى الآن، وأيضا سكراب بلدية الكويت، الذي بات يعطل أحد أهم المشاريع الإسكانية.

Ad

افتتح المجلس البلدي، أمس، جلسته الاعتيادية، برئاسة الرئيس مهلهل الخالد، وناقش تصديق وزير الدولة لشؤون البلدية على محضر جلسة «البلدي» السابقة، باستثناء المقترح المقدَّم من العضو علي الموسى، بشأن وقف تخصيص أراضٍ لأي مبانٍ حكومية وهيئاتها.

بعد ذلك، انتقل المجلس إلى مناقشة الكتاب الموجَّه من العضو فهد الصانع، بشأن تشكيل لجنة لذوي الإعاقة بالمجلس البلدي، لكن العضو محمد المعجل تدخل، قائلا: «لماذا يحرم باقي الأعضاء من المشاركة في اللجنة؟ لأن الأخ فهد يريد أن تشكل لجنة فرعية من اللجنة الفنية».

أما العضو مانع العجمي، فطالب بأن ترتبط هذه اللجنة بباقي مؤسسات الدولة المعنية بالأمر، حتى يتسنى للجميع المشاركة الفاعلة.

بعد ذلك، وافق المجلس على تشكيل لجنة خاصة، لا دخل لها باللجنة الفنية، حيث تمت تزكية الأعضاء مانع العجمي ومشعل الجويسري وحسن كمال وفهد الصانع وعبدالله الكندري.

كما انتقل المجلس ليبين رأي العضو فهد الصانع، بشأن سؤاله حول الكفالات البنكية المزورة في البلدية، حيث قال الصانع إن النظام المتبع في بلدية الكويت مازال يدويا، لذلك نرى أن هناك تلاعبا كبيرا في تلك الكفالات، فلابد أن يتم تحويل النظام إلى إلكتروني، وفق الشروط الأمنية المتبعة في أغلب دول العالم المتحضرة.

ووافق بعد ذلك على طلب العضو فهد الصانع، بأن يصدر توصية بشأن اتباع الطرق الإلكترونية الحديثة في الكفالات البنكية.

ثم انتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع اللجنة الفنية، حيث ناقش توصية اللجنة على مشروع تصميم وإنجاز وصيانة أعمال البنية التحتية لمنطقة الشدادية الصناعية، حيث قال العضو مانع العجمي إن هذا المشروع حساس ومهم، وخاصة أن هناك مصانع كيميائية، فنحن لا نريد أن ننشئ منطقة أم الهيمان جديدة.

أما العضو د. حسن كمال، فقال: «لا أريد الخوص في الموضوع، واعتراضي فقط على الأمانة العامة، التي لا تعرف كيف تكتب المساحات، حيث إنها ضاعت بكتابة تلك المساحات الكبيرة». ووافق المجلس على إعادة المشروع مرة أخرى إلى اللجنة، وعلى باقي توصياتها فيما يتعلق بالمعاملات التي اقتصرت على نقل محولات وما شابه ذلك.

العوائق السكنية

وانتقل المجلس إلى مناقشة محضر اجتماع لجنة مبارك الكبير، ووافق على كامل توصياته، والتي كان أهمها تخصيص 19 موقعا لمحطات ثانوية بمنطقة صبحان الصناعية، وطلب الشيخ سالم صباح الناصر بشأن إعادة تنظيم قسائمه الواقعة بمنطقة أبوفطيرة، وطلب إنشاء استراحة وكافتيريا ضمن مشروع المارينا وكاسر الأمواج لنادي ضباط الشرطة.

ثم ناقش محضر اجتماع لجنة محافظة الأحمدي، حيث وافق المجلس على طلب بنك الائتمان الكويتي، بتخصيص موقع مؤقت ضمن منطقة الاستعمالات الحكومية بالضاحية «C» بمنطقة صباح الأحمد السكنية.

ووافق المجلس أيضا على توصية اللجنة، بالموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، تخصيص موقع ديوانية الرعيل الأول بمنطقة العقيلة قطعة 5.

كما ناقش المجلس التوصيات التي خرجت بها لجنة الإصلاح والتطوير في ورشة العمل التي عملت بشأن المشاريع المهمة بالدولة، حيث قال رئيس اللجنة العضو أسامة العتيبي: بالنسبة لمشروع منطقة المطلاع تم الاتفاق مع بلدية الكويت لإزالة 223 جاخورا تعد عائقا أمام الدولة لإنجاز المشروع.

أما بالنسبة لمشروع غرب عبدالله المبارك السكني، فقد تمت إزالة جميع العوائق أخيرا. أما مشروع جنوب سعد العبدالله، فقد وعدت بلدية الكويت بإزالة العائق الأساسي، وهو سكراب البلدية في مطلع عام 2017.

كما تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الجهاز التنفيذي في بلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية والجهات الحكومية ذات الصلة، مهمتها تقديم تقرير يوضح الجدول الزمني لإزالة هذه المعوقات، بما لا يتجاوز الشهر ورفعة للجنة.