بهبهاني: برنامج بكالوريوس الصحة جديد كلياً على مستوى الشرق الأوسط

نشر في 13-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 13-03-2016 | 00:01
No Image Caption
«الصحة العامة» نظمت مؤتمراً صحافياً لإعلان إنشائها وبرامجها
عقدت "الصحة العامة" بجامعة الكويت مؤتمراً صحافياً، لتقديم الكلية للمجتمع ورسالتها ومخرجاتها التعليمية، والدور الذي يمكن أن تقوم به في خدمة القضايا المتعلقة بالصحة العامة.

قال عميد كلية الصحة العامة في جامعة الكويت د. ناصر بهبهاني، إن "برنامج بكالوريوس الصحة وخدمات المجتمع (Health and Community Services) الجاري إعداد منهجه بشكله النهائي برنامج جديد كلياً، ليس على مستوى الكويت فقط بل على منطقة الشرق الأوسط".

 وأوضح بهبهاني أن القائمين على الكلية يرون أن مثل هذا البرنامج سيساهم في إعداد كوادر تحتاج إليها وزارة الصحة في إداراتها المختلفة، مثل إدارات الصحة العامة، وتعزيز الصحة، والصحة الوقائية، ومراقبة الأداء وغيرها، فضلا عن مؤسسات الدولة الأخرى.

وتابع د. بهبهاني خلال المؤتمر الصحافي، الذي نظمته الكلية صباح أمس السبت، قائلا "لولا النظرة الثاقبة لقسم طب المجتمع والعلوم السلوكية في كلية الطب ودعمه إنشاء كلية الصحة العامة، للاستشعار بأهميتها للمجتمع الكويتي، لما خرجت هذه الكلية إلى الوجود.

 وأشاد بالقسم وهنأه على بداية برنامج ماجستير الصحة العامة- تخصص الوبائيات والإحصاءات الحيوية (Epidemiology and Biostatistics) خلال السنتين الماضيتين.

وأوضح أن هذه الكلية بدأت فكرة وليدة من قِبل د. عبدالله بهبهاني في 2010، الذي بادر بإنشاء الكلية وأنجز الدراسة التمهيدية لها، ثم تسلم هذه الفكرة د. باسل النقيب، الذي رعاها وأعطاها الكثير من الجهد والطاقة، إلى أن أقرّ مجلس الجامعة الموقر إنشاءها في ديسمبر 2013، حيث ضمت من خلال الدراسة التفصيلية لإنشائها 5 أقسام أو تخصصات.

وأكد د. بهبهاني أن كلية الصحة العامة تُعْطى مسؤولية تطوير هذا البرنامج، وإضافة تخصصات أخرى مثل السياسة والإدارة الصحية والصحة البيئية والمهنية وغيرها من التخصصات، حيث يعتبر برنامج الماجستير في الصحة العامة حجر الأساس لأي كلية صحة عامة.

back to top