ذكرت مصادر في سوق الكويت للأوراق المالية أنه تم بدء الترتيب لدعوة أعضاء لجنة سوق الكويت للأوراق المالية الى الاجتماع الأخير قريبا، لرفع طلب إلى هيئة أسواق المال بشأن دعم البورصة ماليا لسداد التزاماتها عن شهر أبريل.

Ad

وأوضحت المصادر لـ"الجريدة" أن اجتماع اللجنة المقبل سيكون الأخير والنهائي لها، حيث لا توجد أي بنود أخرى على جدول الأعمال، بعد أن انتهت كل صلاحياتها ومهامها التشريعية والرقابية، وقرب تسلم الشركة دفة القيادة في 24 أبريل المقبل. وعلم أن البورصة ستطلب نحو مليون دينار لسداد الالتزامات الخاصة بالرواتب، إضافة إلى مستحقات تخص المحالين للتقاعد.

وعن الشريحة التي تم إنهاء خدماتها حسب القوانين المنظمة، زادت المصادر انها ستحصل على مستحقاتها كاملة مع رواتب مارس الجاري، حيث حددت الهيئة موعد 31 منه بأنه اليوم الأخير للموظفين الذي انطبقت عليهم شروط التقاعد.

وستنتهي بذلك الاجتماع جميع المهام الموكلة إلى لجنة السوق التي استمرت في تنظيم البورصة منذ عام 1983. ويبدأ بعد ذلك عهد جديد للسوق المالي الكويتي، تحت مظلة شركة تعمل بمنهجية وفكر القطاع الخاص القائم على الإبداع والتطوير المستمر.

من جهة أخرى، أفادت المصادر بأن الاجتماع المقبل للجنة السوق يعتبر روتينيا بحتا، وربما لا يرقى الى حضور وزير التجارة والصناعة رئيس اللجنة، حيث اعتمدت اللجنة مسبقا طلب الدعم من الهيئة برئاسة نائب رئيس اللجنة، ونظرا لارتباطات الوزير الكثيرة حتى الآن لم يتأكد حضوره الاجتماع.

وتسلم إدارة البورصة الحالية السوق بعجز مالي كبير يتخطى 7 ملايين دينار، وهو أول عجز منذ 25 عاما تقريبا، ومعظم مبالغ العجز تأتي من سوء الإدارة، وعدم خفض النفقات، والتقاعس في ايجاد مصادر دخل اخرى من خلال تطوير وتعزيز الخدمات.