المؤشرات تتراجع بضغط من عمليات جني الأرباح وهبوط «الآسيوية»

نشر في 10-02-2016 | 00:00
آخر تحديث 10-02-2016 | 00:00
No Image Caption
السوق الكويتي متماسك رغم ضغط جني الأرباح... واستمرار الإعلانات الإيجابية يدعم أسهمه
تراجعت حركة التداولات على مستوى متغيراتها الثلاثة مقارنة مع مستواها أمس الأول، وبالكاد بلغت السيولة 10.7 ملايين دينار تداولت 145.6 مليون سهم نفذت من خلال 3504 صفقات.

تراجعت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية بنهاية تعاملاتها أمس، وأقفلت على اللون الأحمر، وبتفاوت بين المؤشرات الرئيسية الثلاثة، حيث انخفض السعري بنسبة قاربت 0.86 في المئة تعادل 45.48 نقطة ليقفل على مستوى 5163.8 نقطة، بينما كانت خسائر الوزنية أقل وانخفض الوزني بنسبة تجاوزت نصف نقطة مئوية تساوي حوالي نقطتين ليقفل على مستوى 354.72 نقطة، كما محا «كويت 15» ربع نقطة مئوية هي 2.17 نقطة مستقراً على مستوى 840.02 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات على مستوى متغيراتها الثلاثة مقارنة مع مستواها أمس الأول، وبالكاد بلغت السيولة 10.7 ملايين دينار تداولت 145.6 مليون سهم نفذت من خلال 3504 صفقات.

تماسك رغم اللون الأحمر

سجلت مؤشرات السوق الكويتي تماسكاً جيداً، حتى اللحظة الأخيرة، التي ضغطت بها بعض الصفقات الصغيرة على أسهم كبيرة القيمة ليخسر السعري ما خسر مع الإقفال رغم حالة الاستقرار التي لازمت الكثير من الأسعار في سوق الكويت للأوراق المالية، مقابل تراجع أسواق الإمارات بنسب تجاوزت 1 في المئة أثناء الجلسة.

وكانت خسارة مؤشرات يابانية هي الأبرز خلال تعاملات الأمس، حيث تراجع بحوالي 900 نقطة، تعتبر الأكبر خلال هذا العام، في ظل توقف مؤشرات صينية عن العمل بسبب عطلة السنة الصينية، وكانت أسعار النفط تتحرك بشكل بطىء حيث صمد الخام الأميركي على سعر 30 دولاراً أثناء عمل البورصات الخليجية، مما ألقى بظلاله على مؤشر السوق السعودي، الذي يتداول حتى الساعة الثالثة والنصف عصراً ليستفيد ويتلون باللون الأخضر أمس.

في السوق الكويتي، تباين أداء أسهم كتلة الاستثمارات، بعد أن قررت شركة «أمريكانا» فتح دفاترها للمشتري الجديد الذي يتفاوض معها لشراء حصة شركة الخير الشركة الأم لمجموعة شركات الخرافي، التي تماسكت في حين رزحت أسهم صغرى تحت ضغط جني الأرباح، خصوصاً أسهم نشيطة مثل تمويل خليجي وادنك وصكوك واكتتاب، والتي تعتبر من الأكثر نشاطاً، وتراجع سهم الوطني بوحدة فقط، في حين استقرت بقية الأسهم القيادية دون تغير، وكان أبرزها من حيث السيولة زين وبيتك وأجليتي، لتنتهي الجلسة على خسائر متفاوتة كان أقساها في المؤشر السعري، في حين خسر كويت 15 حوالي ربع نقطة مئوية فقط.

أداء القطاعات

مالت مؤشرات القطاعات إلى اللون الأحمر، حيث انخفضت مؤشرات 8 قطاعات مقابل ارتفاع ثلاث فقط بقيادة سلع استهلاكية، وبنمو قوي قارب 20 نقطة، في ما لم تتجاوز مكاسب نفط وغاز ومواد أساسية نقطة فقط، وخسر صناعية 12 نقطة، وكان الأكثر خسارة تلاه عقار بحوالي 10.5 نقاط وانخفض رعاية صحية وخدمات استهلاكية بنقاط قريبة كانت 9 و8 نقاط على التوالي.

وتصدر النشاط سهم البيت بتداول 21 مليون سهم، لكنه أقفل دون تغير سعري، تلاه سهم ادنك متراجعاً بنصف فلس ومتداولاً حوالي 16 مليون سهم ثم تمويل خليجي بتداول 10 ملايين سهم، وباللون الأحمر كذلك، وخسر صكوك بعد أن حل رابعاً بتداول 8.7 ملايين سهم، وخامساً جاء سهم اكتتاب بتداول 8 ملايين سهم.

وكان سهم سيتي غروب الأفضل أداء بمكاسب بلغت 12.2 في المئة تلاه سهم طيبة بنسبة 7 في المئة ثم كامكو بنسبة تجاوزت 5.5 في المئة وتعادل دواجن وصفاة طاقة بربح 5.2 في المئة.

وتراجع سهم كيبل تلفزيوني بنسبة 9 في المئة، وكان الأكثر خسارة تلاه سهم امتيازات متراجعاً بنسبة 8 في المئة، وتمدين بنسبة مقاربة بلغت 7.9 في المئة ثم وطنية د ق بنسبة 7.4 في المئة، وأخيراً سهم تعمير خاسراً نسبة 6.8 في المئة.

back to top