في الفضائيات المصرية... ارتباك وأزمات

نشر في 15-01-2016 | 00:01
آخر تحديث 15-01-2016 | 00:01
مع بداية العام الجديد، دخلت محطات تلفزيونية في مشاكل مالية وارتباكات، بعد انتهاء بعض التعاقدات وانتقال برامج من شاشة إلى أخرى، في حين يتوقع أن تحدث حركة تنقلات جديدة بين المذيعين، لا سيما أن بعض المحطات لا عائد مادياً لها تغطي به كلفة إنتاج برامجها.
من المقرر أن تعود الإعلامية دينا عبد الرحمن إلى الشاشة في برنامج «البيت بيتك» الذي انتقلت حقوق ملكيته من شاشة TeN إلى قناة ON TV التي يمتلكها رجل الأعمال نجيب ساويرس، بسبب الخسائر الإعلانية التي رافقت عودة البرنامج على قناة لم تحظ بمشاهدة كبيرة رغم الحملة الدعائية الضخمة، فيما أصبح البرنامج الرئيس على شاشة ON TV بعد نقل جميع برامجها الإخبارية إلى شاشة ON LIVE لتشهد القناة تغييراً كاملاً في سياستها الإخبارية التي انطلقت بها منتصف 2009.

وسينتقل {البيت بيتك} بالإعلاميين عمرو عبد الحميد ورامي رضوان، بعد استبعاد الشركة المنتجة الإعلامية إنجي أنور لحضورها غير المؤثر في البرنامج، فيما تعاقدت مع إدارة قناة TeN على تقديم برنامج الـ {توك شو} الرئيس {مساء القاهرة} الذي لا يتوقع له الاستمرار كثيراً، خصوصاً أن للقناة التزامات مالية لم تسددها، ولم يجذب البرنامج المعلنين من حلقاته الأولى.

اكتفت إدارة القناة بثلاثة برامج جديدة تُبثّ مباشرة مع إعادة البرامج القديمة التي حصلت على حقوق بثها حصرياً، وزيادة جرعة المنوعات بين أفلام وأغانٍ لملء ساعات البث، فيما تسعى القناة إلى جذب رعاة للمحطة، لا سيما شركات إعلانية لإنقاذها من الإغلاق، مع تراكم الديون عليها وعدم قدرة القيمين على سداد الالتزامات المالية، من بينها رواتب العاملين فيها.

تأخر وتبديل

بسبب تأخر صرف مستحقاته المالية، غادر الإعلامي أحمد المسلماني قناة {الحياة} بشكل ودي ليعود إلى تقديم برنامجه عن الصحافة على شاشة قناة {دريم} التي انطلق من خلالها قبل أكثر من  ثماني سنوات، فيما اقترب الإعلامي جابر القرموطي من مغادرة قناة ON TV بشكل نهائي رغم تجديد تعاقده معها لمدة عام قبل شهر، اعتراضاً على انتقال برنامجه إلى قناة ON LIFE الأقل شهرة ومشاهدة، وهو ما ينطبق على الإعلامي يوسف الحسيني الذي بدأ البحث عن قناة بديلة يطل من خلالها في الفترة الحالية.

 في المقابل وافقت الإعلامية ليليان داود على الظهور عبر شاشة ON LIVE ولم تتخذ موقف القرموطي والحسيني، فيما ترى إدارة المحطة أن الخريطة الجديدة للقناتين من شأنها تقليل الخسائر وتحقيق أرباح في الفترة المقبلة، لا سيما مع بث مباريات الدوري المصري على شاشتها وتوافر شركات راعية لعرض المباريات والأستوديوهات التحليلية الخاصة بها.

ولا تزال قناة {النهار} تبحث عن بديل إعلامي قوي عن الإعلامي محمود سعد الذي استقال منها بالتراضي نهاية العام الماضي، واستعانت بالإعلامي محمد الدسوقي رشدي بشكل مؤقت، فيما تخطط القناة لإطلاق برنامج صباحي جديد خلال الأسابيع المقبلة يهتم بالأخبار الخفيفة والمنوعات.

عودة الإعلامية ريهام سعيد إلى شاشة القناة لا تزال على المحك، رغم تسجيلها فقرات لبرنامج {صبايا الخير} الذي توقف قبل شهرين تحت ضغوط من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المقرر عودته من دون إعلانات، بحسب إعلان رسمي من المحطة،  لرفض ريهام العودة بشكل يظهرها كأنها خسرت معركتها مع جمهور {مواقع التواصل الاجتماعي}، وتزعم أنها تتفاوض مع محطات أخرى للظهور على شاشتها.

تعاقدات وبرامج

 يعقد الإعلامي اللبناني طوني خليفة جلسات عمل مع مسؤولي قناة CBC للظهور على شاشتها، خلال الفترة المقبلة، في برنامج جديد يتوقع أن يرى النور الشهر المقبل، فيما سيبدأ شريف مدكور برنامجه على شاشة CBC SOFRA مطلع أبريل المقبل مع الانتهاء من بناء ديكورات خاصة به.

وتتفاوض قناة {روتانا مصرية} مع أكثر من إعلامي لتقديم برنامج الحوارات الرئيس على شاشتها بعدما اضطرت إلى الاستعانة بالإعلامي محمد العقبي مقدم برنامج {آخر الأسبوع}، بعد انتقال الإعلامي تامر أمين إلى شاشة قناة {الحياة}، علماً بأن العقبي يتوقع أن يستمر حتى شهر رمضان المقبل، لعدم استقرار القناة على البديل لغاية الآن ويقدّم البرنامج طوال أيام الأسبوع.

وتحافظ {أم بي سي مصر} على استقرار خريطتها البرامجية، مع وجود إعلاميين متعاقدين مع القناة ولم يقدموا أي برامج في الفترة الماضية، من بينهم: هبة الأباصيري، سمر يسري ومعتز الدمرداش، ويجري التحضير لبرامج جديدة لهم، لكن لم يتحدد موعد انطلاقها حتى الآن.

back to top