مصر: إلغاء أحكام إعدام 149 متهماً في قضية "مذبحة كرداسة"

نشر في 03-02-2016 | 13:39
آخر تحديث 03-02-2016 | 13:39
No Image Caption
قضت محكمة (النقض) المصرية اليوم الأربعاء بالغاء أحكام باعدام 149 متهما وسجن متهم آخر مدة عشر سنوات في قضية اتهامهم باقتحام قسم شرطة (كرداسة) بمحافظة الجيزة وقتل وتعذيب 14 شرطيا في أغسطس 2013.

وأمرت المحكمة باعادة محاكمة المتهمين من جديد أمام إحدى دوائر محاكم جنايات الجيزة غير التي سبق ان أصدرت حكمها بالإدانة بحقهم في القضية التي جرت أحداثها في أعقاب فض اعتصامي (رابعة العدوية) و(النهضة).

وكان هؤلاء المتهمون تقدموا بطعون على أحكام إدانتهم من محكمة الجنايات مطالبين بنقض تلك الأحكام وإعادة محاكمتهم من جديد.

وسبق لمحكمة جنايات الجيزة أن قضت في فبراير الماضي بمعاقبة 183 متهما بالإعدام شنقا (بينهم هاربون) ومعاقبة متهم "حدث" بالسجن مدة 10 سنوات بالإضافة إلى براءة متهمين اثنين وانقضاء الدعوى الجنائية بحق اثنين آخرين نظرا لوفاتهما.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها جرائم التجمهر والقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية وبيضاء وثقيلة وقتل 14 شرطيا من قسم شرطة (كرداسة) والتمثيل بجثثهم في القضية المعروفة اعلاميا ب"مذبحة كرداسة".

وأشارت التحقيقات إلى اقتحام المتهمين قسم الشرطة وتهديد من فيه من رجال الشرطة بالأسلحة النارية والاستيلاء على الأسلحة الموجودة داخله ثم التعدي عليهم بطريقة وحشية.

back to top