هاجم المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الجمهوريين لانتخابات البيت الأبيض دونالد ترامب، أمس، مجددا حلف شمال الأطلسي، الذي اعتبره عفى عليه الزمن، قائلا إن الولايات المتحدة تمنحه الكثير من المال.

Ad

وقال ترامب على "تويتر": "حلف شمال الأطلسي عفى عليه الزمن، يجب تغييره للتركيز أكثر على الإرهاب وعلى بعض الأمور التي يركز عليها اليوم". وأضاف "نحن ندفع حصة غير متكافئة من أكلاف حلف الأطلسي، لماذا؟ علينا إعادة التفاوض، حان الوقت لذلك".

بدأ الأمر الاثنين الماضي بسؤال طرح خلال مقابلة طويلة بمقر صحيفة واشنطن بوست، رد عليه ترامب بالقول "الحلف الأطلسي جيد، لكني أنظر إلى الوضع في أوكرانيا، وأرى أن أوكرانيا تؤثر علينا أقل مما تؤثر على دول أخرى في الأطلسي، مع ذلك نقوم نحن بالقسم الأكبر من العمل، وهم لا يفعلون شيئا. لماذا لا تهتم ألمانيا بالحلف فيما يتعلق بأوكرانيا".

وأضاف "توزيع الأكلاف يجب أن يتغير، لا يعود الامر علينا بالفائدة إلا بجزء من هذه الكلفة".

وردت المرشحة الأوفر حظا للفوز بترشيح الديمقراطيين هيلاري كلينتون بحدة الأربعاء على ذلك في خطاب القته بجامعة ستانفورد، قائلة إن "الحلف الأطلسي هو أحد أفضل الاستثمارات الأميركية قاطبة".

من جهة أخرى، اختتم الرئيس الأميركي باراك أوباما وعائلته أمس جولة تاريخية إلى أميركا اللاتينية زار خلالها كوبا ثم الارجنتين.

وغيَّرت أسرة أوباما طائرة في المطار، ووصلت على طائرة أخرى بعد الظهر إلى باريلوش، حيث تجولت وقامت برحلة بحرية في حديقة عامة. كما تناول أوباما العشاء مع نظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري وزوجته جوليانا أوادا.

وصادفت زيارة أوباما للأرجنتين، التي استغرقت يومين، مع الذكرى الأربعين للانقلاب المدعوم من اميركا، الذي حمل إلى السلطة النظام العسكري (1976-1983).

وكرَّم أوباما أمس الأول ضحايا النظام الدكتاتوري، مقرا بأن الولايات المتحدة تأخرت في الدفاع عن حقوق الإنسان في تلك الحقبة الصعبة.

وحاول أوباما إظهار ناحية أقل صرامة للولايات المتحدة خلال الجولة التي قادته أولا لكوبا، حيث تعهد بطي صفحة الحرب الباردة، داعيا إلى الحرية والديمقراطية عندما وقف إلى جانب زعماء البلاد الشيوعيين.