طالب زعيم التيار الصدري  مقتدى الصدر في خطاب متلفز متزامن مع خروج الاف من اتباعه في مظاهرات حاشدة امام اسوار المنطقة الخضراء «السفارات الاجنبية الى الخروج من المنطقة الخضراء».

Ad

وقال الصدر «على الجميع ان يذعن لصوت الشعب العراقي وخاصة سياسي المنطقة الخضراء ونطالب السفارات الاجنبية بالخروج من المنطقة الخضراء»..

واضاف «ان هذه المظاهرات ليست للتعدي على احد ولا لإزاحة حزب او شخص ونحن لسنا طلاب سلطة بل من اجل تخليص العراق من الزمر التي تتلاعب بقوت الشعب».

وقال «على المتظاهرين المتواجدين الان على ابواب المنطقة الخضراء ان يتحلوا بأخلاق الشعب وليس بأخلاق السياسيين السراق وان وقفتكم الاحتجاجية لامثيل لها»..

ووقف الاف من اتباع الصدر على احد اكبر ابواب المنطقة الخضراء المطلة على حي كرادة مريم المؤدية الى فندق الرشيد ومبنى وزارة الخارجية في مظاهرات غير مسبوقة وهم يحملون اعلام العراق ويهتفون بشعارات 'نعم نعم للإصلاح.... كلا كلا للفساد' في ظل اجراءات امنية مشددة وانتشار كبير جدا لقوات الجيش والشرطة واجهزة الامن والاستخبارات والمخابرات العراقية واحاطة المتظاهرين بأسلاك شائكة.

افاد متظاهرون من اتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم الجمعة أن السلطات العراقية سمحت للألاف من المتظاهرين بالتجمع قبالة احد ابواب المنطقة الخضراء في حي كرادة مريم وسط بغداد بعد ان كانت قد منعتهم خلال الساعات الماضية من الوصول الى مكان استجابة الى دعوى مقتدى الصدر.

واجمع المتظاهرون على «ان التظاهرة ستكون سلمية وتدعو الى الاصلاح الحكومي ومحاربة الفساد».

ودعا رئيس الوزراء حيدر العبادي المتظاهرين الى «المحافظة على سلمية احتجاجاتهم والالتزام بالنظام العام».

وقال في بيان ادعوكم الى «حماية الممتلكات لتفويت الفرصة على المتصيدين وعلى المؤسسات الدستورية الى الاستماع الى شكوى المواطنين واحتجاجاتهم»، مطالباً الاجهزة الامنية بـ«حماية امن المواطنين والتصدي للمظاهر المسلحة خارج اطار الدولة لمنع الخروقات التي يستغلها الارهاب».