محكمة عراقية تحكم بالاعدام على 40 مداناً بمجزرة سبايكر

نشر في 18-02-2016 | 16:26
آخر تحديث 18-02-2016 | 16:26
No Image Caption
-اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية احكاما بالاعدام بحق 40 مدانا بمجزرة معسكر سبايكر التي قتل خلالها المئات من المجندين شمال بغداد، عملا بقانون مكافحة الارهاب، حسبما نقل متحدث رسمي الخميس.

وقال المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار ان "الهيئة الثانية للمحكمة الجنائية المركزية نظرت في دعوى 47 متهما بجريمة معسكر سبايكر (....) وقضت بإعدام 40 أدينوا بالاشتراك في الحادث، فيما أفرجت عن 7 متهمين لعدم كفاية الأدلة".

واضاف ان "الاحكام صدرت وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".

واشار البيرقدار الى ان "قرار المحكمة ابتدائي وخاضع للتدقيقات التمييزية من قبل محكمة التمييز ".

وقال مصدر قضائي رافضا كشف اسمه، ان "المحاكمة كانت بحضور جميع المتهمين وبينهم المدانون وامتدت لثلاث جلسات وسينفذ الحكم شنقا حتى الموت بحق المدانيين (...) وجميعهم من العراقيين".

واكد ان "الحكم صدر وفقا لاعترافات المدانين الذي قام بعضهم بعمليات قتل وساعد اخرون منهم في وقوع الجريمة".

ولم يكشف المصدر تفاصيل عن اوقات او اماكن الاعتقال.

تحمل مجزرة سبايكر اسم قاعدة عسكرية قرب مدينة تكريت على بعد 160 كلم شمال بغداد التي قتل بالقرب منها 1700 من المجندين غالبيتهم من الشيعة في حزيران/يونيو 2014، وفق أعلى التقديرات.

جرت المجزرة بالتزامن مع هجوم الدولة الاسلامية في حزيران/يونيو 2014، على محافظات شمال العراق ومن بينها محافظة صلاح الدين.

ونشر التنظيم المتطرف بعد وقوع المجزرة، صورا واشرطة مصورة توثق عمليات القتل الجماعية بحق المجندين، بينها مشاهد لعشرات منهم يتهم اقتيادهم الى حافة النهر، قبل اطلاق النار على مؤخرة رأس كل منهم ثم رميه في المياه.

واثارت هذه "المجزرة" التي تعد احدى اسوأ عمليات القتل الجماعية التي نفذها مسلحون موالون لتنظيم الدولة الاسلامية سخطا وغضبا عارمين لا سيما لدى الشيعة، ودفعت عشرات الآلاف منهم لحمل السلاح والقتال الى جانب القوات الامنية، ضد التنظيم المتطرف.

back to top