«الشؤون»: «المساعدات» لها حُرمتها وحريصون على استرجاع ما صرف دون حق

نشر في 17-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 17-02-2016 | 00:01
No Image Caption
قال كاظم إن «لجنة متابعة نشاط العمل الخيري في البلاد، تعقد اجتماعات متتالية لوضع ضوابط واشتراطات الجمع خلال شهر رمضان، حيث تسعى من خلالها إلى تقليص أعداد المخالفات».
اكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية حسن كاظم حرص الوزارة على استرجاع أموال المساعدات التي صرفت دون وجه حق، لاسيما أنها أموال عامة ولها حرمتها وفقا للمادة 17 من الدستور التي قضت بأن "للأموال العامة حرمة، وحمايتها واجب على كل مواطن".

وأوضح كاظم في تصريح صحافي، أمس، على هامش حضوره افتتاح معرض العطاء لمشروع "من كسب يدي" أن "اللجنة المشكلة من قبل وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، لمراجعة ملفات المساعدات تعمل على قدم وساق لغربلة الملفات كافة، للوقوف على مدى استحقاق الحالات للصرف"، مشيرا إلى أن "اللجنة التي منحت صلاحيات واسعة راجعت مئات الملفات خلال الفترة الماضية".

إحالة للنيابة

وحول تصريح الوزيرة الصبيح باكتشاف 650 حالة تتقاضى مساعدات دون حق، 590 حالة منها تمتلك رخصا تجارية في مخالفة صريحة لأحد شروط منح المساعدات، فضلاً عن وجود 60 حالة تبين أنها من فئة ذوي الإعاقة ويتقاضون مساعدات من جهتين حكوميتين، قال كاظم إنه "في حال اكتشاف حالات تقاضت أموال مساعدات دون حق، سيتم استدعاؤها لاسترداد هذه المبالغ بطريقة ودية، غير أنه في حال فشل الأمر، وأصر متلقي المساعدة على عدم رد المبالغ سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله لاسترداد هذه المبالغ، المتمثلة في الإحالة إلى الشؤون القانونية في الوزارة ثم النيابة العامة".

"الجمعيات الأهلية"

وبشأن مسودة مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد، أشار كاظم إلى أن "الوزارة خاطبت الجمعيات الأهلية المشهرة كافة لإرسال ملاحظاتها على مشروع القانون، وهناك 26 جمعية ردت على مخاطباتنا وأرسلت ملاحظاتها"، مؤكداً أن "الوزارة تحترم وجهات نظر وملاحظات الجمعيات كافة حيال مشروع القانون، وتعكف حالياً على دراسة هذه الملاحظات، وسيتم إدراج المتوافق مع طموحاتها ضمن مشروع القانون".

وأكد كاظم أن "الوزارة لا تهدف إلى تقييد عمل الجمعيات الأهلية، بل تنظيم الأمور بصورة أفضل، لاسيما أنها شريك أساسي وفاعل مع الوزارة لتحقيق الخطط التنموية، والنهوض والارتقاء بالمجتمع". وعن المشروع الثالث عشر لجمع التبرعات خلال شهر رمضان المقبل، بين كاظم أن "ثمة اجتماعات متتالية تعقدها لجنة متابعة نشاط العمل الخيري في البلاد، التي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الدولة ذات العلاقة، لوضع ضوابط واشتراطات الجمع خلال الشهر الفضيل"، مشيرا إلى أن "اللجنة تسعى إلى تقليص المخالفات إلى أعداد غير مسبوقة خلال المشروع المقبل".

وحول الفعالية قال كاظم إن "ما شاهدناه اليوم (أمس) من أعمال يدوية ومشروعات صغيرة وورش عمل حية أمر يثلج الصدور، ويؤكد أن الكويت مليئة بالمبدعين"، مشيراً إلى أنه "سيخاطب وكيل وزارة الشؤون للعرض على الوزيرة الصبح، بشأن تثبيت مراكز لبيع هذه المنتجات في الجمعيات التعاونية وحدائق الأطفال ومراكز التنمية التابعة للوزارة، حتى يتسنى لهم عرض منتجاتهم، لاسيما أن اسعار هذه المنتجات تنافسية".

back to top