قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الأحد إنه توصل لاتفاق مؤقت مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على شروط لوقف القتال في سوريا مشيرا إلى أن بعض القضايا لا تزال دون حل.

Ad

أضاف في مؤتمر صحفي في عمان مع نظيره الأردني ناصر جودة «انتهينا من صياغة بنود وقف الأعمال القتالية وتوصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف للقتال يمكن أن يبدأ في الأيام المقبلة».

وتابع أنه تحدث مع لافروف اليوم بما في ذلك محادثة في وقت سابق وأنهما يأملان أن يتحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال الأيام القادمة لاستكمال الاتفاق المؤقت.

وقال «لم يتم هذا بعد وأتوقع أن يتحدث الرئيسان أوباما وبوتين في وقت ما في الأيام القادمة من أجل محاولة استكمال هذا العمل».

وفي موسكو أكدت وزارة الخارجية الروسية إجراء المحادثة بين الوزيرين. وقالت في بيان إن النقاش بين كيري ولافروف كان حول شروط وقف إطلاق النار باستثناء العمليات ضد المنظمات التي أعلن مجلس الأمن بالأمم المتحدة أنها إرهابية.

وعلى صعيد منفصل وقعت اربعة تفجيرات احدها بسيارة مفخخة الاحد في منطقة السيدة زينب بريف دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس.

وافاد التلفزيون السوري، من جهته، في شريط عاجل بوقوع «ثلاثة تفجيرات ارهابية قرب مشفى الصدر بشارع التين في منطقة السيدة زينب» مشيرا الى وقوع 30 قتيلا على الاقل.

وشهدت المنطقة في 31 يناير الماضي ثلاثة تفجيرات متزامنة، نفذ انتحاريان اثنين منها، اسفرت عن مقتل 70 شخصا وتبناها تنظيم داعش المتطرف.