لجأ المنتجون في المسلسلات المصرية إلى أسلوب تسويق غير حصري، خصوصاً في الدراما ذات الكلفة الكبيرة، بحيث تتحملها أكثر من قناة وسط اتفاقات مبدئية على بعض الأعمال خلال الفترة الحالية، فيما سيكون لكل محطة مسلسلان أو ثلاثة على الأكثر حصرياً باستثناء مجموعة قنوات «أم بي سي» التي ستعرض إنتاجها عبر {شركة o3}حصرياً، بالإضافة إلى أعمال أخرى ستتعاقد عليها.

Ad

وتأجل تصوير أعمال درامية لعدم وجود قنوات تسعى إلى عرضها خلال شهر رمضان، في مقابل التوسع في تصوير بعضها للعرض خارج شهر رمضان حصرياً، مع الدعاية المكثفة لها، بعدما حققت مسلسلات نجاحاً خلال الفترة الماضية من بينها {أريد رجلا{ الذي يعرض على شاشة {أم بي سي مصر{.

عودة النجوم

تشهد خريطة الأعمال الدرامية لشهر رمضان عودة يحيى الفخراني بمسلسله الجديد «في بيتنا ونوس»، إخراج شادي الفخراني، وهو أول عمل بدأ تصويره هذا العام، يشارك في بطولته: هالة صدقي وحنان مطاوع. كذلك يطل محمود عبد العزيز في مسلسل «راس الغول»، الذي تشاركه في بطولته ميرفت أمين ولقاء الخميسي، مع فاروق الفيشاوي وبيومي فؤاد. للمرة الأولى، ينافس محمد منير في الدراما الرمضانية في مسلسل لم يتم الاستقرار على اسمه، وينطلق التصوير الشهر المقبل، فيما يفرض المخرج شريف صبري والمنتج محمد فوزي سرية تامة على فريق العمل. بدوره بدأ عادل إمام تصوير مسلسله الجديد «مأمون وشركاه» بعد تعثر دام أكثر من شهر، قبل الاستقرار على فريق العمل الذي يضم خالد سليم، لبلبة، تامر هجرس وخالد سرحان.

أما لطيفة فتعود إلى التمثيل بعد غياب طويل في «كلمة سر»، إخراج سعد هنداوي، وقد بدأ تصويره بالفعل، ويشاركها في بطولته كل من هشام سليم وريهام عبد الغفور، فيما يطل محمد رمضان على جمهوره في «الأسطورة» مع المخرج محمد سامي في ثاني بطولاته الدرامية.

مشاريع

يعود عمرو سعد إلى الدراما بمشروعه الجديد «ولد فضة»، إخراج أحمد شفيق وتشارك في بطولته ريهام حجاج وسوسن بدر، وتتعاون يسرا مع السيناريست مريم نعوم ونجلاء الحديني في مسلسل «خيط حرير»، إخراج هاني خليفة، ويشارك في بطولته نجلاء بدر وزكي فطين عبد الوهاب.

كذلك تعود منى زكي إلى الدراما الرمضانية في مسلسل «أفراح القبة»، عن قصة الأديب الراحل نجيب محفوظ، سيناريو محمد أمين راضي، إخراج محمد ياسين، يشارك في بطولته إياد نصار ورانيا يوسف.

أما نيللي كريم فتتابع تعاونها مع شركة «العدل غروب» في مسلسل «سقوط حر»، الذي تعود من خلاله إلى التعاون مع المخرج شوقي الماجري، إشراف مريم نعوم، سيناريو وائل حمدي، فيما يطل يوسف الشريف في مسلسل «القيصر»، سيناريو محمد ناير وينتمي إلى دراما التشويق التي اعتاد تقديمها في السنوات الماضية.

بطولة مطلقة

تخوض زينة تجربة البطولة المطلقة للمرة الثانية في «بوابة جهنم» إخراج عادل أديب، بعد أكثر من خمس سنوات على تجربتها الأولى «ليالي»، إلا أنه يواجه صعوبات تسويقية للعرض خلال رمضان، بينما يؤدي طارق لطفي البطولة المطلقة للعام الثاني على التوالي في «شهادة ميلاد» مع المخرج أحمد مدحت والسيناريست عمرو سمير عاطف.

للمرة الأولى تتقاسم ليلى علوي بطولة مسلسل درامي مع خالد الصاوي في «عم دافنشي»، إخراج عبد العزيز حشاد، فيما تتقاسم دنيا سمير غانم مع شقيقتها إيمي بطولة «لغز ميكي»، إخراج أحمد الجندي، وتتابع مي عز الدين تجاربها مع البطولة المطلقة في «حنين»، كتابة محمد سليمان عبد الملك، إخراج إبراهيم فخر، أما خالد النبوي فيتقاسم بطولة «7 أرواح» مع رانيا يوسف، إخراج طارق رفعت.

تعود دينا الشربيني إلى الدراما في مسلسل «جراند هوتيل»، إخراج محمد شاكر خضير، سيناريو تامر حبيب، وتشارك في البطولة مع عمرو يوسف وأنوشكا، فيما اختار مصطفى شعبان لقاء الخميسي لتشاركه بطولة مسلسله الجديد «أبو البنات»، وتتقاسم روبي مع محمد فراج بطولة مسلسل «الميزان»، مع باسل الخياط وأحمد فهمي، إخراج أحمد خالد موسى.

 تعاود غادة عبد الرازق التعاون مع المنتجة مها سليم في مسلسل «الخانكة»، الذي تشاركها في بطولته عبير صبري، نجلاء بدر وماجد المصري، فيما تشارك روجينا أمير كرارة بطولة مسلسله الجديد «الطبال»، ويعود أحمد رزق إلى الدراما التلفزيونية في مسلسل «الكيف» مع لوسي وعلا غانم والمخرج محمد النقلي.