قطر: تأثير إيجابي لمشروعات البنى التحتية

نشر في 18-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2016 | 00:01
No Image Caption
قال تقرير «الأصمخ للمشاريع العقارية»، إن الجهات المعنية تواصل تنفيذ مشاريع في تطوير البنية التحتية لبعض مناطق الخور والذخيرة، في إطار خطة متكاملة لإعادة تأهيل البنية التحتية في المناطق والمدن الخارجية في قطر.

وبحسب التقرير، تشتمل تلك المشاريع على إعادة تأهيل خدمات البنية التحتية بشكل كامل في الطرق الداخلية، بالإضافة إلى مشاريع لتطوير الأراضي.

وفي التفاصيل، ستنعكس هذه المشروعات على القطاع العقاري بشكل إيجابي، خصوصاً أن تطوير البنية التحتية في الخور والذخيرة سيجذب المطورين العقاريين إلى تلك المناطق.

وتشهد التعاملات العقارية في الخور والذخيرة نشاطاً إيجابياً في عمليات البيع والشراء، في حين تحمل منطقة الخور مستقبلاً جيداً للاستثمار في العقارات.

وستقوم خطط الجهات المعنية بتحسينات على طرق الشمال، منها إنشاء ثلاثة تقاطعات جديدة في ازغوى عند الكيلومتر 5، وتقاطع أم صلال عند الكيلومتر 12، بالإضافة إلى إنشاء تقاطع الكعبان عند الكيلومتر 66، كما تتضمن إنشاء المزيد من الجسور لربط طرق الخدمات عند تقاطع المزروعة في الكيلومتر 16، وتقاطع أم قرن في الكيلومتر 29، وتقاطع الخور في الكيلومتر 35، وتقاطع الزبارة في الكيلومتر 59.

وسيتم أيضاً رفع كفاءة طريق الخور عبر زيادة عدد مساراته لتصبح 3 مسارات في كل اتجاه بين طريق الشمال، وعلى بعد كيلومتر من غرب دوار قطر للبترول، وسيتم إنشاء طرق خدمات على امتداد جانبي طريق الخور.

وهذه المشاريع ستسهل الوصول إلى تلك المناطق بسرعة وانسيابية وستساهم في تعزيز الطلب على القطاع العقاري في تلك المناطق، ومن شأن هذه المشاريع أن تساهم في توجيه أنظار المطورين العقاريين إلى شمال الدوحة، مما سيساعد على انتعاش الطلب وخصوصاً القطاع السكني في هذه المناطق.

في الأثناء، بدأت "أشغال" تنفيذ خططها لبرنامج كامل لتطوير البنية التحتية وشبكات الصرف الصحي في منطقة أم صلال محمد، وهذا التطوير سيساهم في زيادة الطلب على الأراضي في هذه المنطقة، وسينعش عمليات البيع والشراء في منطقة أم صلال محمد، بعد أن شهدت عمليات البيع والشراء انتعاشاً في هذه المنطقة خلال الربع الأول من العام الحالي 2016.

الصفقات وأسعار الأراضي

شهد حجم الصفقات العقارية، بحسب تقرير شركة "الأصمخ للمشاريع العقارية" أداء مرتفعاً، مقارنة مع الأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل، للأسبوع الممتد من "3 إلى 7 أبريل الجاري"، حيث سجل عدد الصفقات العقارية 116 صفقة، في حين وصلت قيم عمليات البيع والرهن إلى قرابة 1.123 مليار ريال.

وحافظت بلديتا الدوحة والريان على النشاطات الكبيرة في التعاملات، بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وبلغ متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد 23 صفقة تقريباً.

وعلى صعيد أسعار القدم المربعة للأراضي، والتي نفذت عليها صفقات خلال الأسبوع الثاني من أبريل الجاري، بين المؤشر العقاري لشركة "الأصمخ" أنها شهدت تبايناً في الأسعار، وأوضح أن متوسط أسعار العرض للقدم المربعة الواحدة في منطقة المنصورة وبن درهم بلغ 2250 ريالاً، وسجل في منطقة النجمة 2100 ريال للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة في منطقة المعمورة عند 600 ريال، كما استقر متوسط سعر القدم في منطقة المطار العتيق عند 1650 ريالاً للعمارات.

وسجل سعر القدم المربعة في منطقة العزيزية 580 ريالاً، كما سجل في منطقة أم غويلينة سعر 2100 ريال للقدم المربعة الواحدة.

وسجل متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الثمامة سعر 540 ريالاً للقدم المربعة الواحدة، واستقر متوسط سعر القدم المربعة التجاري في منطقة الوكرة عند 2250 ريالاً، وسجل متوسط سعر القدم المربعة لكل من "الوكرة عمارات" و"الوكرة /فلل" 1250 ريالاً، و350 ريالاً على التوالي، وفي حين سجل متوسط سعر القدم المربعة في منطقة الوكير 275 ريالاً.

back to top