كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. رحاب الوطيان عن انطلاق برنامج تدريبي لأطباء الرعاية الصحية الأولية من 27 حتى 29 الجاري، للتدريب على كاميرات فحص شبكة العين للوقاية من مضاعفات مرض السكري.

Ad

وأكدت الوطيان، في تصريح صحافي أمس، ان الإدارة ستنظم، تحت رعاية وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، برنامجا تدريبيا للاكتشاف المبكر وتشخيص اعتلالات شبكية العين الناتجة عن مرض السكري، على مدى ثلاثة أيام، ابتداء من اليوم حتى الثلاثاء المقبل، بمركز عبدالمغني الصحي بمنطقة الفيحاء.

وأشارت الوطيان إلى أن البرنامج يقام بالتعاون مع المجلس التخصصي للعيون، برئاسة د. جمال المرجان، ويحاضر فيه إضافة إلى د. المرجان د. فهد الذياب ود. خالد الصباح، إضافة إلى التدريب العملي لأطباء السكري بالرعاية الأولية على استخدام كاميرات فحص قاع العين للتشخيص المبكر لاعتلالات شبكية العين الناتجة عن مرض السكري، وضمن بروتوكولات الرعاية الصحية لمرضى السكري المطبقة بمراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأعلنت توفير الأجهزة والأدوية الحديثة بمراكز الرعاية الصحية الأولية للتشخيص المبكر والمتابعة وعلاج حالات مرضى السكري، ومن بينها الكاميرات الحديثة لفحص شبكية العين والاكتشاف المبكر لتشخيص اعتلالات شبكية العين الناتجة عن مرض السكري، وتحويل الحالات إلى أقسام وعيادات العيون لاستكمال العلاج، بالتنسيق مع المجلس التخصصي لطب العيون ووفقا لسياسات التحويل لمرضى السكري من مراكز الرعاية الصحية الأولية للمستشفيات والمراكز التخصصية.

تعزيز القدرات

وشددت الوطيان على حرص الإدارة على تعزيز قدرات منظومة الرعاية الصحية الأولية والتدريب المستمر للأطباء والهيئة التمريضية وتوفير الأجهزة والمعدات والأدوية الحديثة للتصدي لداء السكري والوقاية من المضاعفات الناتجة عنه.