احتفل المطرب كريم محسن بأحدث ألبوماته الغنائية «أنا عربي»، إنتاج شركة «مزيكا»، الذي حقق مبيعات مرتفعة خلال الأسبوع الأول، وفقاً لتقرير «فيرجن ستور».

Ad

حول تفاصيل الألبوم، وابتعاده عن الإنتاج، وعلاقته بمكتشفه الأول تامر حسني كانت الدردشة التالية معه.

كم استغرق تحضير ألبوم «أنا عربي»؟

أكثر من عام ونصف العام، بين اختيار الكلمات والألحان، وأثناء التسجيل كنت متردداً للغاية في الاختيارات، لذلك لم أتسرّع في إطلاق الألبوم، بل عملت عليه بدقة حتى استقررت على 12 أغنية من توزيع محمد شفيق، وأغنية من توزيع خالد عصمت، وأشرف خالد رؤوف على هندسة الصوت.

تعاونت مع أسماء شابة وجديدة في هذا الألبوم، فهل كان ذلك مقصوداً؟

ليس كذلك بالضبط، لكني أردت تقديم الأفضل، وهو ما وجدته في المواهب الشابة التي تتوق إلى تحقيق انتشار ونجاح، وتقدّم أفضل ما لديها، لذلك عندما يحمل الألبوم الطابع الشبابي يكون في صالحي في المقام الأول.

من بين الشعراء والملحنين الذين تعاونت معهم: أحمد المالكي، شادي حسن، شريف بدر، وليد الغزالي، محمد مصطفى، سامح كريم، هشام صادق، مصطفى حسين، محمود أنور، معتز إمام وحسام البيجرمي.

لحنت لنفسك أربع أغنيات... هل هذه الخطوة ضرورية، كونك ملحناً في الأساس، أم مصادفة؟

أنا ملحن في المقام الأول، وخلال التحضير للألبوم قد تلهمني كلمات معينة لحناً، لذا ليس منطقياً أن أبخل على نفسي بها. لكن لا أفرض نفسي على الألبوم، لأنني أريد الأفضل له، وأن يحظى بالإعجاب والقبول.

هل تدخلت «مزيكا» في خياراتك بما أنها الشركة المنتجة؟

تفهم محسن جابر، صاحب الشركة ورئيسها، خياراتي ووثق بها وأعطاني مطلق الحرية في انتقاء الكلمات والألحان، لكن لا يمنع ذلك من أننا، أثناء الاختيار والتنفيذ، كنا نتناقش ونحترم وجهات نظر بعضنا البعض. لكن الحقيقة تقال إنه لم يعترض على أي أغنية ولم تُفرض أغنية عليَ.

هل استبعدت أغنيات من الألبوم أثناء تجهيز الماستر الخاص به؟

سجلت 12 أغنية صدرت في «أنا عربي». في الحقيقة، تعمدت ضم الأغنيات التي اخترتها بنفسي، لأنني لا أحبذ فكرة تسجيل أغنيات كثيرة وضم جزء منها، مراعاة مني لمجهود الناس الذين عملوا في الألبوم.

في «أنا عربي» قدمت أكثر من أغنية دراما حققت نسبة مشاهدة مرتفعة على موقع «يوتيوب»، فلماذا لم تقدم ألبوم دراما كاملاً؟

 يطلب الجمهور مني تقديم أغنيات درامية، خصوصاً أنها تبقى في وجدانهم، لكني أردت، من خلال الألبوم، إرضاء الأذواق كافة عبر أغنيات من نوع الدراما وأخرى من نوع «مقسوم» التي أحبها بشكل خاص.

قدمت موسيقى خليجية لكن غناءك كان باللهجة المصرية، لماذا؟

 لم أستطع الغناء باللهجة الخليجية وأودّ الاستمرار بلهجتي، إنما لا يقلل ذلك من قيمة الفنانين المصريين الذين غنوا خليجي، وقد ابتكرت مزجاً خفيفاً بين ألوان من الموسيقى، تحديداً من دول شمال إفريقيا على غرار المغرب والجزائر، من خلال كلمات مصرية بحتة.

هل واجهت صعوبة في ذلك؟

بالطبع، خصوصاً أننا نكتب كلمات مصرية على ألحان خليجية، وهذه التجربة هي الأولى من نوعها في الوطن العربي. الحمدلله، وفقنا في ذلك وحقق الألبوم صدى في أيام قليلة، وهو ما لم أتوقعه.

من اقترح فكرة تصوير أغنية «أنا عربي» في الصحراء؟

صديقي المخرج كريم الحسيني، إذ سبق أن قدمنا ديو غنائياً مع النجم تامر حسني منذ سنوات، ووجدت أن الفكرة جديدة فتحمست وتم التصوير في منطقة الواحات خلال يوم.

صلح وتعاون

هل تصالحت مع تامر حسني؟

علاقتي بتامر جيدة والخلاف الذي وقع بيننا منذ سنوات كان بسيطاً، على غرار أي خلاف يحدث بين صديقين، ونحن على اتصال دائم مع بعضنا البعض لأن تامر كان «وش السعد علي»، ومن الصعب أن أخسر صداقته خصوصاً أنه محب للخير دائماً.

لماذا لم تتعاون معه؟

أريد تقديم عمل مع تامر يحقق نجاحاً، وبما أنني لم أتعاون معه في آخر ألبومين، أودّ أن تكون العودة قوية.

ما تفاصيل المسابقة التي أجريتها على «فيسبوك» مع المعجبين؟

لم تكن مسابقة، بل فكرة للدعاية للألبوم اقترحتها زوجتي، وهي أن يغني كل واحد مقطعاً من الألبوم على «فيسبوك» بهاشتاغ «أنا عربي كريم محسن»، والفائز سيتم تقديمه معي في حفلة الإسكندرية المقبلة، وقد فوجئت بأن الفكرة انتشرت وحدث تفاعل بين الجمهور على «فيسبوك»، ما أسعدني.

هل ستكرر تجربة التمثيل بعد ظهورك ضيف شرف في فيلم «نور عيني»؟

لست موهوباً، لكني أنتظر عرضاً مناسباً، عندها سأتابع دورات في التمثيل.