بين المراوغة والوضوح، أفصح عدد من الوزراء عن خطتهم لترشيد الإنفاق ومواجهة الهدر المالي في ميزانية 2016-2017، وبلغ إجمالي الأرقام لثلاث وزارات: الخارجية والاعلام والشباب، والجهات التابعة لها، نحو 25 مليون دينار، منها 20 مليونا من تخفيض المشاريع الانشائية لوزارة الخارجية، ليتمخض الجبل فيرشد هذا المبلغ فقط، في وقت قدر العجز في ميزانية هذه السنة بنحو 12.2 مليارا.

Ad

وأفاد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، رداً على سؤال للنائب راكان النصف، عن خطة الوزارة لترشيد الإنفاق، بأنه "تطبيقا لقرار مجلس الوزراء في الحد من الهدر المالي والتقشف وتخفيض الانفاق فقد تم توجيه المسؤولين في الوزارة الى ضرورة مراعاة ما جاء في القرار، وبما لا ينال من الدور المنوط بالوزارة الذي يهدف إلى تنسيق السياسة الخارجية للدولة وتنفيذها".

توجيه البعثات

وأشار الخالد الى انه تم توجيه البعثات التمثيلية للكويت الدبلوماسية والقنصلية بتجنب التقدم بطلبات أو أعمال أو خدمات او مشتريات او مهام رسمية غير عاجلة أو غير ضرورية، وأن يكون الصرف خلال الفترة المتبقية من السنة المالية الجارية بنفس المعدل الشهري للمصروفات الحتمية والضرورية، وعدم زيادة معدل الصرف، وبناء عليه فإن تلك التوجيهات ستكون مؤداها تفعيل سياسة الترشيد، باعتبار ان الصرف سيكون وفقا للاعتمادات.

وتابع: "أما بالنسبة للقيمة المالية من الميزانية المراد تخفيضها للسنة المالية

2016-2017 فقد تم تقدير هذه الميزانية وفق احتياجات الوزارة والبعثات التمثيلية في الخارج الفعلية، وتم من خلالها تخفيض ميزانية الباب الرابع المشاريع الانشائية بنسبة تصل الى 50 في المئة (وتبين من الميزانية انها تبلغ نحو 20 مليون دينار بعد التخفيض)".

واكتفت وزارة الشباب بالاشارة الى انها اعادت النظر في مشروع الميزانية المقدم لوزارة المالية بتاريخ 2 سبتمبر الماضي، انطلاقا ممن سياسة الدولة في ترشيد الانفاق، وتحديد اوجه الصرف التي يمكن الاستغناء عنها بما ينسجم مع متطلبات الظروف الراهنة.

تقنين المهمات

في المقابل، افادت الهيئة العامة للرياضة بأنها اعادت النظر في المشاركات الداخلية والخارجية، بناء على الايقاف المفروض للرياضة الكويتية، والغاء المشاركات الودية والصداقة، واقتصارها فقط على المشاركات الرسمية، وتقنين المهمات الرسمية للوفود المشكلة، سواء من الهيئة العامة للرياضة أو من الهيئات الرياضية، وتقنين العقود التي تبرمها الهيئة الا وفق ما تقتضيه الضرورة القصوى فيما يتعلق بتطوير الاجراءات الادارية والمالية والفنية.

وكشفت الهيئة انها قررت زيادة الايرادات غير الحكومية وتنميتها وفقا لما نص عليه القانون 97 لسنة 2015، من خلال إصدار لائحة ايجار واستثمار لمرافق الهيئة العامة واستاد جابر الدولي خاصة.

وكشف وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود ان وزارة الاعلام وضعت استراتيجية لترشيد الانفاق تؤدي بدورها الى تخفيض العبء عن الميزانية، أهمها تقليص المشاركات في الانشطة والفعاليات والملتقيات الاعلامية. وزاد ان من بنود الاستراتيجية ايضا عدم التوسع في تأجير المباني ودراسة إنهاء بعض عقود الايجار مع إعادة تأهيل المباني التابعة للوزارة لتحل محل المباني المستأجرة، وخفض أعداد المتعاونين في قطاعات الوزارة المختلفة من الخارج، وتقنين البدلات والمهمات الرسمية وتقليص تأجير قاعات الاحنفالات بالفنادق عند اقامة الحفلات والفعاليات الخاصة بالوزارة، واعادة النظر في البرامج الاذاعية والتلفزيونية وآليات الصرف الخاصة بها.

وأضاف الحمود: "أما فيما يتعلق بتحديد القيمة المالية من الميزانية المراد تخفيضها فهي خاضعة للميزانية التي سيتم اعتمادها من قبل وزارة المالية للعام 2016-2017، لذلك فان الوزارة بصدد تخفيض 25 في المئة من الميزانية للعام 2016-2017".

تخفيض الميزانية

وفي ما يخص ميزانية وكالة الانباء الكويتية (كونا) فقد أفادت الوكالة بأنها عقدت عدة اجتماعات مع وزارة المالية، وتم تخفيض ميزانيتها قدر المستطاع، بما لا يضر بمصلحة العمل، على أن تقوم الوكالة بأداء رسالتها على أكمل وجه، وتم الاتفاق على تخفيض 1.007.500 دينار، بالاتفاق بين الوكالة ووزارة المالية.

وارفق وزير الاعلام وزير الشباب مع إجابته رد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والذي اكد قيامه بتقليص مقترحات الميزانية الخاصة بالمجلس للسنة المالية 2016-2017 من 54 الى 50.76 مليونا، وبما لا يتعارض مع المستجدات الحتمية التي طرأت على ميزانية المجلس من صدور عدة قرارات من مجلس الوزراء، يتحمل على أثرها المجلس الوطني عبء مسؤولياتها من كل النواحي المالية والادارية، اعتبارا من السنة المالية 2016-2017.

واشار المجس الوطني للثقافة والفنون والآداب الى ان اهم القرارات المستجدة على ميزانية المجلس هي اعلان الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2016، وقرار مجلس الوزراء رقم 1076 لسنة 2014 بنقل تبعية المكتبات العامة من وزارة التربية اليه، وقراره الخاصة بنقل تبعية الفرق الشعبية من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليه وعددها 27 فرقة.

وتابع ان من القرارات ايضا تأسيس مركز الشيخ عبدالله الجابر للتدريب الثقافي، الذي يعد الاول من نوعه في الكويت في مجال الثقافة، بهدف تدريب الكوادر الوطنية للعمل بمهنية في المؤسسات الثقافية المختلفة، ومشروع اعادة تأهيل متحف الفن الحديث بمليوني دينار، لتصبح الزيادة المدرجة بمقترحات مشروع ميزانية المجلس للسنة المالية 2016-2017 عن المبالغ المعتمدة للمجلس للسنة المالية 2015-2016 بنسبة 74 في المئة، حيث كان المعتمد للسنة الماضية 29 مليونا، بينما المعتمد للسنة الحالية 50 مليونا.

٥١٦ ألف دينار... ترشيد «الصندوق الكويتي»

ارفق النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير مع إجابته رد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الذي اكد في بداية حديثه انه اصبح منذ عام 1987 معتمدا على موارده الذاتية في تغطية نفقاته وتحقيق اهدافه الانمائية، فقد تم تسديد رأسمال الصندوق المقرر بمليوني دينار من الارباح السنوية الاصافية، وليس اعتمادا على الدولة التي اسهمت في رأسمال الصندوق بـ970 مليونا حتى عام 1987، وتم استكمال رأس المال من الارباح الصافية للصندوق في عام 1997 مع تكوين احتياطي يفوق رأسماله.

واكد الصندوق انه يحرص بمقتضى قانونه ونظامه الاساسي وانظمته المالية على الاقتصاد في التكاليف، وضبط الانفاق في حدود احتياجاته الفعلية والنأي عن الهدر المالي، ويحتفظ الصندوق بسجلات محاسبية توضح معاملاته ونفقاته التي تخضع للرقابة المسبقة على الصرف من قبل المراقب المالي التابع لوزارة المالية.

وتابع: "عملا على تطبيق الاجراءات الحكومية الأخيرة لتخفيض الانفاق في الجهات الحكومية، وبناء على تقييم شامل للموقف لبحث خيارات الصندوق إزاء تخفيض الانفاق، أجرى الصندوق بالتنسيق الكامل والاتفاق مع وزارة المالية تخفيضات في بنود الصرف للميزانية السنوية 2016-2017 بلغت قيمتها 516 الف دينار، روعي فيها تخفيض الانفاق بما لا يتعارض مع احتياجات عمليات الصندوق الانمائية ونفقاته الادارية الاساسية وفقا لاغراضه بموجب قانونه ونظامه الأساسي".

ولفت الى ان هذا المبلغ الذي تم تخفيضه جاء من الغاء بند مكافآت حضور الجلسات واللجان وتخفيض تسعة بنود اساسية للصرف، شملت نفقات السفر والاقامة والضيافة والخدمات الممتازة والاعلام والصيانة والاثاث والمعدات وبعض برامج الحاسب الالي.