«يوروبول»: هجوم إرهابي جديد محتمل في أوروبا وخاصة فرنسا

نشر في 25-01-2016 | 18:36
آخر تحديث 25-01-2016 | 18:36
No Image Caption
ذكرت الوكالة الأوروبية لإنفاذ القانون (يوروبول) في تقرير اليوم الاثنين أن الإرهابيين المنتسبين لمسلحي داعش أو غيرها من المجموعات الإرهابية من المتوقع أن يحاولوا شن هجوم إرهابي اخر واسع النطاق في أوروبا ومن المحتمل أن يستهدفوا فرنسا مجددا.

وجاء في تقرير يوروبول « هناك كل الأسباب التي تدفع صوب توقع أن ينفذ تنظيم داعش أو الإرهابيين المتأثرين بفكرها أو جماعة إرهابية متشبعة بالفكر الديني هجوما إرهابيا في مكان ما في أوروبا مجددا ولكن بالتحديد في فرنسا بهدف إيقاع خسائر بشرية كبيرة بين السكان المدنيين».

كان تنظيم داعش قد اعلن مسؤوليته عن الهجمات الإرهابية التي وقعت في باريس في 13 نوفمبر 2015 والتي خلفت 130 قتيلا ومئات المصابين. ويعتقد أن عشرة مهاجمين على الأقل استهدفوا في وقت واحد قاعة للحفلات الموسيقية ومدرج كرة قدم ومقاهي وحانات في العاصمة الفرنسية.

وأضاف تقرير اليوروبول أن الهجمات الجديدة يمكن أن تنفذ «في المستقبل القريب» بينما أشار أيضا إلى أنه « من المستحيل تقريبا توقع بشكل دقيق متى وأين سيقع الهجوم الإرهابي المقبل وطبيعته ».

وأشار التقرير إلى أن «المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن داعش طور قيادة للعمليات الخارجية مدربة على تنفيذ عمليات خارجية على غرار عمليات القوات الخاصة. ويعتقد أن القيادة المركزية في سورية تضع استراتيجية عامة ولكنها تترك الحرية التكتيكية للقادة المحليين ».

أصدرت وكالة يوروبول ومقرها هولندا التقرير في الوقت الذي دشنت مركزا أوروبيا جديدا لمكافحة الإرهاب يهدف غلى المساعدة في التحقيقات الإرهابية الكبرى والتشجيع على تقاسم المعلومات بين الهيئات الاستخباراتية الوطنية والمساعدة في رصد الدعاية الإلكترونية للجماعات الإرهابية وتدفق التمويل.

back to top