انخفض سعر الين الياباني إلى أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار الأميركي أمس، بعد أن أفادت وكالة بلومبرغ أن البنك المركزي الياباني قد يتوسع في تطبيق أسعار الفائدة السالبة لتنشيط الاقتصاد.

Ad

وقالت «بلومبرغ» إن «المركزي» الياباني يدرس تطبيق أسعار الفائدة السالبة على برنامج إقراض المؤسسات المالية. وأضافت أن هذا الخيار مطروح إذا قرر البنك التوسع في تطبيق هذه السياسة التي تسري حاليا على احتياطيات البنوك لدى «المركزي».

وعقب هذه الأنباء ارتفع سعر الدولار إلى 110.20 ينات، كما ارتفع سعر اليورو إلى 124.45 ينا.

وكان «المركزي» الياباني قرر في نهاية يناير الماضي اعتماد سياسة الفائدة السالبة، بهدف تنشيط ثالث أكبر اقتصاد في العالم، والذي يعاني انكماشا منذ سنوات.

وأوضح محافظ البنك هاروهيكو كورودا في ذلك الحين أن سبب هذه الخطوة هو التقلبات الكبيرة في أسواق المال العالمية من جراء الهبوط الكبير لأسعار النفط، وضبابية الوضع بالنسبة لاقتصادات الدول الصاعدة والمصدرة للسلع الأولية، ولاسيما الصين التي تعد أكبر شريك تجاري لليابان.

وعلى صعيد سوق المال، ارتفعت الأسهم اليابانية بنهاية جلسة امس، في تداولات اتسمت بالتقلب، عقب تقارير ذكرت أن بنك اليابان يدرس تدابير لتقديم الدعم للمؤسسات المالية، ما هبط بقيمة الين.

وقفزت أسهم قطاع البنوك في سوق الأسهم الياباني عقب التقارير التي أشارت إلى إمكانية تدخل البنك المركزي لدعم الإقراض المصرفي عبر تقديم أموال للبنوك بفائدة سالبة، من أجل زيادة معدل الاقتراض ودعم النمو والتضخم.

وصعد مؤشر «نيكي» بنسبة 1.2 في المئة إلى 17572 نقطة، مسجلا مكاسب أسبوعية بنسبة 4 في المئة تقريبا، كما زاد مؤشر «توبكس» بنحو 1 في المئة ليصل إلى 1407 نقاط.و وهبط الين أمام الدولار بنسبة 0.9 في المئة، لترتفع العملة الأميركية لمستوى 110.4 ينات في الساعة 9:29 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.