«الصحة»: إنشاء مركز للكشف عن سرطان القولون

نشر في 30-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 30-03-2016 | 00:01
No Image Caption
الإبراهيم: إقبال كبير على البرنامج بلغ 55 ألف مواطن
كشف رئيس البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون في وزارة الصحة د. فهد الإبراهيم عن الانتهاء من إعداد الخطط لإنشاء مركز للكشف المبكر عن سرطان القولون، لتغطية الأعداد الكبيرة المتقدمة لتحقيق الهدف الكامل للوقاية من المرض، مشيرا إلى أن احد الشخصيات الكويتية تبنى التبرع لإنشاء هذا المركز، مقدما له كل الشكر والتقدير على هذا العمل الانساني والخيري.

وأكد الإبراهيم، في تصريح صحافي أمس، أن الوزارة ضيقت الخناق على المرض من خلال برنامج الكشف المبكر، مشيرا الى وجود اقبال كبير من المواطنين على البرنامج بلغ ما يقارب 55 ألف مواطن.

 وقال إن انشاء هذا المركز جاء نظرا للإقبال الشديد من قبل المواطنين على برنامج الكشف المبكر لسرطان القولون، لافتا إلى أن الفحص "وقائي" ولا يستدعي العجلة، وأنه من خلاله تم اكتشاف العديد من الحالات المصابة بالأورام وتمت إزالتها من خلال منظار القولون، وتم منع تحول الورم من الحميد الى الخبيث.

وأشار إلى أن سرطان القولون يعتبر أعلى السرطانات التي تصيب الرجال، وثاني أعلى السرطانات التي تصيب الإناث، ومعدلات الإصابة تضاعفت إلى ستة أضعاف لدى الرجال وثمانية أضعاف لدى النساء، خلال السنوات العشرين الأخيرة.

وأعلن الإبراهيم عن تكريم كوكبة من أطباء الرعاية الأولية والمراكز الصحية المتميزة بتوعية المرضى بشأن الكشف المبكر عن سرطان القولون وإرسال المرضى المستهدفين لإجراء الكشف المبكر عن سرطان القولون عن طريق منظار القولون، غدا الخميس، تحت رعاية وحضور وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي في مبنى الوزارة.

وأوضح أن العمل جارٍ حاليا لتنفيذ خطة التوعية والتنسيق مع رؤساء واطباء الرعاية الصحية اﻻولية بالمناطق الصحية، بالتنسيق مع مديرة الادارة المركزية د. رحاب الوطيان، حيث تم اﻻجتماع والتنسيق مع رؤساء الرعاية اﻻولية بهذا الشأن، وتبع ذلك لقاءات مع رؤساء المراكز الصحية والبالغ عددها 100 مركز صحي.

وأضاف أنه تم الانتهاء من المرحلة الثالثة للتوعية والتي احتوت على 46 ورشة عمل حسب جدول زمني تم وضعه لتدريب 1400 طبيب بالرعاية الصحية اﻻولية بجميع المناطق الصحية، فضلا عن تنسيق بين اطباء الرعاية اﻻولية واطباء وحدات الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفيات، والذي يعتبر محورا رئيسيا لتنفيذ البرنامج الوطني ومن خلال سياسات للتوعية وبروتوكوﻻت لتحويل الحاﻻت.

back to top