اليابان: ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى أكثر من 40 شخصاً

نشر في 16-04-2016 | 18:52
آخر تحديث 16-04-2016 | 18:52
بلغت حصيلة سلسلة الزلازل القوية التي ضربت جنوب غرب اليابان خلال أقل من يومين أكثر من 40 قتيلا.

وأفادت قوات الإنقاذ بأن حوالي ألفي شخص آخرين أصيبوا بجراح مختلفة، مشيرة إلى أن عدد القتلى خلال اليوم السبت وحده وصل إلى 32 شخصا على الأقل بعد أن ضرب زلزال بقوة 3ر7 درجة على مقياس ريختر الجزيرة الرئيسية في جنوب اليابان "كيوشو " وتسبب في أضرار مادية هائلة.

وقالت الشركات المشغلة للمفاعلات النووية في المنطقة إن المفاعلات لم تصب بأية أضرار.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن أكثر من 1700 منزلا تضررت بشدة في مقاطعة كوماموتو أو دمرت عن آخرها.

وأوضحت الوكالة أن معظم الضحايا سقطوا جراء سقوط الأنقاض عليهم أو سقوط قطع الأثاث فوقهم داخل المباني، مشيرة إلى أن 90 ألف شخص نقلوا إلى منازل إيواء قريبة.

وقال وزير الدفاع الجنرال جين ناكاتاني للصحفيين إن الوزارة ستزيد عدد الجنود الذين سيجرى إرسالهم إلى المنطقة إلى 25 ألف- حيث تم نشر الالاف في الموقع بالفعل.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن الزلزال وقع اليوم السبت الساعة 0125 بالتوقيت المحلي (1625 من مساء الجمعة بتوقيت جرينتش) وكان مركزه في منطقة كوماموتو وعلى عمق 12 كيلومترا. وأوضحت الوكالة أن المنطقة تعرضت لسلسلة من الهزات الارتدادية ( التوابع ).

وتم الإبلاغ عن حدوث مزيد من الأضرار في المنازل والمباني اليوم السبت في بلدة ماشيكي، وهي المنطقة الأكثر تضررا من الزلزال الذي وقع أمس، على بعد 900 كم جنوب غربي طوكيو.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المباني السكنية المنهارة والمنازل المدمرة تماما والشقوق في الطرق وانهيارا أرضيا ضخما في قرية مينامياسو على بعد 20 كيلومترا شرق ماشيكي.

وسقط جسر طوله 200 متر في واد وانهارت قاعة مبنى مجلس المدينة في أوتو، في الجنوب الغربي من المقاطعة وعلى بعد 5 كيلومترات من البحر. وتم إغلاق مطار كوماموتو، على بعد 15 كيلومترا شمال غربي ماشيكي بعدما سقط سقفه، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 200 ألف منزل في جميع أنحاء المقاطعات المجاورة كوماموتو وميازاكي وأويتا، حسبما ذكرت وكالة أنباء كيودو.

back to top