أكد رئيس مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عبدالعزيز البابطين ضرورة "إحياء التراث" القضائي المصري والعربي، مشيدا بالمواقف "الجريئة" لنادي قضاة مصر "للذود عن السلطة القضائية والحفاظ على الصورة المشرقة لتاريخ مصر والأمة العربية".

Ad

جاء ذلك في كلمة ألقاها البابطين مساء أمس الأول، بمناسبة تكريمه من قبل نادي قضاة مصر "بصفته من أهم الشخصيات العربية التي اثرت الحركة الثقافية في الوطن العربي وحافظت عليها"، في احتفال النادي بيوم القضاء المصري، وحضره وزير العدل المستشار أحمد الزند.

وقال البابطين إنه "من دواعي سروري" أن أكون بين هذه الكوكبة من المستشارين وكبار القضاة بمصر، للاحتفال بمناسبة عيد القضاء المصري لإحياء التراث القضائي المصري والعربي.

وأعرب عن شكره لتكريمه "من هذا المحفل القضائي العالي الذي يسعى جاهدا إلى إحياء التراث القضائي العربي العريق، والذي نتشارك معه في حرصنا بمؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية على المحافظة على ثقافة الأمة العربية الأصيلة وتراثها الشعري الخالد"، لافتا إلى "المكانة الرفيعة والسمعة الحسنة" اللتين يحظى بهما قضاة مصر، ما جعل معظم الأقطار العربية تستعين بهم "منذ عقود طويلة وحتى اليوم".

واشاد "بالوقفات القضائية المصرية الجريئة التي شهدها العالم في الفترة الماضية، للمطالبة باستقلال القضاء بعيدا عن التدخل في شؤونه"، في اشارة الى قيام المستشار الزند وزملائه من القضاة والمستشارين بمواجهة مشروعات دخيلة على القضاء.

وشهد الاحتفال تكريم عدد من الشخصيات المصرية، إضافة الى البابطين، منهم وزير العدل المصري السابق ممدوح مرعي، ومدير مكتبة الاسكندرية اسماعيل سراج الدين، ورئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا إسماعيل عبدالغفار، والمستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، جنوب غربي القاهرة.