النفيسي: «المزايا» نجحت في الحفاظ على وتيرة عمليات البيع

نشر في 29-03-2016 | 00:04
آخر تحديث 29-03-2016 | 00:04
No Image Caption
الصقعبي: ما زال لدى الشركة العديد من الفرص الاستثمارية الخاضعة للدراسة حالياً ضمن الأسواق التي تعمل فيها
ذكر إبراهيم الصقعبي، أن الشركة استطاعت تحقيق نسبة مبيعات عالية في مشاريعها، وعقاراتها المطروحة للمتاجرة، على غرار مشاريعها في الإمارات وتركيا، كما نجحت في زيادة إيراداتها الناجمة عن التأجير، مما حقق 96٪ في أرباحها التشغيلية.

قال رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي، إن "المزايا" استطاعت أن تحافظ على أدائها الثابت ونتائجها الإيجابية، مبرهنة قدرتها الفائقة على تحصين نفسها من التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية، التي تشهدها المنطقة المحيطة.

وأضاف النفيسي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، بحضور ما نسبته 77.7 في المئة، أن المزايا نجحت خلال السنة الماضية في المحافظة على وتيرة عمليات البيع في مشاريعها المتاحة للبيع، ورفع نسبة الإشغال في مشاريعها المدرة للدخل، بالشكل الذي أدى إلى زيادة في إيرادات الشركة التشغيلية بنسبة 258.9 في المئة، والتي بلغت قيمتها 59.82 مليون دينار بنهاية عام 2015، مقارنة بمبلغ 16.66 مليون دينار عن الفترة ذاتها من 2014.

وأوضح أن تحقيق قفزة كبيرة في الإيرادات، التي جاءت نتيجة مباشرة لعمليات التسويق المدروسة والمبيعات الكبيرة والثقة الوطيدة، التي تحظى بها الشركة في الوسط العقاري، أدى إلى تحقيق زيادة في الإيرادات الناجمة عن البيع بنسبة 385.6 في المئة، وبواقع 53.27 مليون دينار مقارنة بمبلغ 10.97 ملايين دينار للفترة نفسها من العام السابق.

وذكر أن الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير، قفزت هي الأخرى بنسبة 16.4 في المئة، وبواقع 6.17 ملايين دينار، مقارنة بمبلغ 5.3 ملايين دينار للفترة نفسها من العام السابق، مما نتج عنه زيادة بنسبة 157.6 في المئة في مجمل الربح الناجم عن العمليات التشغيلية بواقع 16.14 مليون دينار في نهاية عام 2015، مقارنة بمبلغ 6.27 ملايين دينار للفترة نفسها من العام السابق.

أرباح صافية

وبين أن الشركة واصلت خلال العام المنصرم تحقيق وثبة إيجابية في نتائجها المالية، محققة أرباحاً صافية بواقع 9.32 ملايين دينار في نهاية عام 2015، مقارنة بمبلغ 8.09 ملايين دينار عام 2014، وبنسبة زيادة وصلت إلى 15.2 في المئة، علاوة على ربحية سهم بواقع 15.04 فلساً عام 2015، مقارنة بربحية سهم بلغت 13.05 فلساً عام 2014.

وأكد حرص مجلس إدارة المزايا القابضة، في ظل تحقيق إيرادات مميزة خلال العام الماضي، على رفع توصية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة على مساهمي الشركة، في لفتة تعبّر عن مدى حرص المجلس على مشاركة المساهمين في نتائج الشركة لهذا العام، بهدف التأكيد على أن التوصية بتوزيع أرباح نقدية، إنما تعبر عن قدرة الشركة وملاءتها المالية والنظرة المتوازنة لخططها المستقبلية.

إنجازات الشركة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة إبراهيم الصقعبي، إن شركة "المزايا القابضة" تمكنت من الحفاظ على نمو متزن في أرباحها، ومركزها المالي، من خلال الدخول في مشاريع جديدة والاستكمال والتسليم الدوري للمشاريع الحالية والقائمة، مشيراً إلى أن عام 2015، شهد سلسلة من الإنجازات، التي يحق لجميع العاملين بالشركة أن يفخروا بها على ثلاثة صعد، الإداري والتشغيلي والمالي.

وعلى الصعيد الإداري، أكد الصقعبي، أن المزايا استطاعت إطلاق برنامج CRM في كل من الكويت ودبي، الذي يضم الربط المباشر لجميع عمليات البيع والتأجير وخدمة العملاء بين الشركة الأم وشركاتها التابعة، كما فعّلت المرحلة الأولى من النظام المحاسبي الإلكتروني "ERP" على مستوى المجموعة.

أما على الصعيد التشغيلي، فأفاد بأن الشركة استطاعت تحقيق نسبة مبيعات عالية في مشاريعها وعقاراتها المطروحة للمتاجرة، على غرار مشاريعها في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية كما نجحت في زيادة إيراداتها الناجمة عن التأجير، مما حقق نسبة فاقت 96 في المئة في أرباح الشركة التشغيلية.

الأنشطة التشغيلية

وفيما يتعلق بالصعيد المالي، كشف الصقعبي عن نجاح المزايا في تحقيق نتائج مالية مبهرة، وبزيادة في إجمالي أرباحها الناجمة عن الأنشطة التشغيلية، لافتاً إلى آخر إنجازات الشركة الخاصة بالتسهيلات الائتمانية، حيث استطاعت الشركة تحويل 100 في المئة من قروضها إلى التمويل الإسلامي، في خطوة تزامنت مع تخفيض معدل تكلفة التمويل، وتحويل مجمل القروض من قصيرة الأجل إلى متوسطة وطويلة الأجل، مما  يعكس متانة الوضع المالي للشركة والثقة التي تحظى بها في السوق.

واستعرض أهم الإنجازات، التي حققتها المزايا القابضة خلال عام 2015، حيث استحوذت على برج تجاري في منطقة العليا بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، من خلال إحدى شركاتها التابعة، مقابل مبلغ وقدره 10.5 ملايين دينار، كما اشترت المزايا قطعة أرض استثمارية بمنطقة شرق في دولة الكويت، عن طريق إحدى شركاتها التابعة (شركة المزايا للتطوير العقاري) بمبلغ 8 ملايين دينار، وجار العمل حالياً على وضع الخطط النهائية لفكرة تطوير المشروع إيذاناً بتعيين أحد المكاتب الهندسية لبدء أعمال التصميم والترخيص.

وبين أن الشركة أوكلت أعمال المقاولات لمشروعها الطبي الجديد الواقع في منطقة صباح السالم في الكويت بمساحة 2.000 متر مربع، وبارتفاع 17 طابقاً إلى إحدى الشركات الرائدة في المقاولات إيذاناً ببدء عمليات تنفيذ الهيكل، التي ستستغرق 20 شهراً، كما دفعت عجلة التقدم في مشروع "ريتيم إسطنبول" ثمرة التحالف بينها وبين شركة "دومانكايا العقارية" التركية، محققة بذلك نسبة بيع فاقت 70 في المئة، ونسبة إنجاز فاقت 85 في المئة، حيث يتوقع تسليم المشروع في شهر أبريل المقبل.

الحملات التسويقية

أكد الصقعبي أن «المزايا» واصلت حملاتها التسويقية المكثفة لبيع وحدات مشروع «كيوبوينت» في دبي، محققة نسبة بيع فاقت 80 في المئة، ونسبة إنجاز فاقت 85 في المئة، حيث يتوقع تسليم المشروع في آخر عام 2016، لافتاً إلى أن الشركة انتهت من تنفيذ وتشغيل مشروعها للخدمات اللوجستية في مملكة البحرين، حيث تم تحقيق نسبة إشغال وصلت إلى 45 في المئة، فيما أوكلت أعمال المقاولات لمشروع المزايا ريزيدنس الواقع في منطقة الموالح (ولاية السيب) في مسقط - عمان، بمساحة 23.193 ألف متر مربع، إلى إحدى الشركات الرائدة في المقاولات، حيث يتوقع أن تستغرق مدة التنفيذ 24 شهراً.

وقال الصقعبي، إن جعبة «المزايا» ما زالت حافلة بالعديد من الفرص الاستثمارية، التي تدرسها حالياً ضمن الأسواق، التي تعمل فيها، وتحديداً أسواق الخليج وتركيا، التي تعد الأقرب لأهداف الشركة في التوسع الخارجي لأنها من أكثر الأسواق، التي اكتسبت ثقة الشركة بعد خبرتها في تنفيذ مشاريع عقارية فيها، كما أن نمو المزايا في هذه الأسواق سيتضمن الدخول في العديد من الشراكات الاستراتيجية، والعمل مع كبار المستثمرين لتحقيق أكبر العوائد لما فيه صالح الشركة والمساهمين.

ووافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، كما صادقت العمومية على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة.

وانتخبت «العمومية» مجلس إدارة للسنوات الثلاث المقبلة، ضم كلاً من رشيد النفيسي، وعبدالحمدي محرز، ومحمد العثمان، وشركة الدائرة المتحدة مقاولات عامة ومباني، ورشا القناعي، وعضو احتياط شركة سفن زونز العقارية.

back to top