أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي، أن مشروع خدمات التكامل الحسي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وجد صدى كبيرا لدى المسؤولين في الدولة، وأخذ اهتماما واسعا من خطة التنمية للعام الحالي، وتخصيصها برامج تدريبية متخصصة لاختصاصي العلاج بالعمل.

Ad

وقال الحربي خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد في مستشفى الطب الطبيعي، أمس، على هامش افتتاح مشروع غرف التكامل الحسية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، إن الوزارة خصصت ميزانية لحصول الاختصاصيين على شهادة معتمدة في التكامل الحسي من جامعات عالمية متخصصة.

وأكد جاهزية الوزارة لتوفير أحدث الأدوات التقييمية، وتجهيز غرف حسية متكاملة في عدد من المستشفيات، معلنا تدشين أول غرفة تخصصية لتأهيل اضطرابات التكامل الحسي في مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي، بقدرة استيعابية تصل إلى 36 طفلا في اليوم.

وأفاد بأن الغرفة تعد واحدة من 6 غرف سيتم تجهيزها قريبا في مستشفيات الجهراء والعدان والفروانية والصباح (قسم الطب التطوري) ومركز الكويت للصحة النفسية (مركز المنارة)، لتقديم الخدمات التأهيلية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح الحربي أن اختصاصي العلاج في العمل يضع خطته العلاجية بعد اجراء التقييم المطلوب لكل طفل، وتقديم جلسات علاجية فردية في غرفة حسية مجهزة بأدوات خاصة، لمساعدة الأطفال على التفاعل مع البيئة المحيطة بشكل صحيح، كخطوة للاندماج في المجتمع.

من جانبه، أعلن مدير مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي ومركز الاطراف الصناعية د. صلاح الشايجي، سعي المستشفى لتطوير المرافق، بما يتناسب مع خطة الوزارة الإنمائية، مضيفا: بانتظار موافقة الوزارة على بناء مستشفى جديد، بدلا من القائم حاليا. وأكد أنه سيتم افتتاح جناح للغرف الخاصة للأطفال بسعة استيعابية تصل إلى 14 غرفة تتوافر فيها جميع الخدمات الشهر المقبل، مضيفا أن المستشفى بصدد إقامة حديقة خارجية للأطفال بين الجناحين الرابع والثاني، لتحفيزهم على تفريغ الطاقة الكامنة بداخلهم، من خلال توفير جو مستقل ومناسب لهم ولذويهم.