«التجارة» تبدأ دراساتها لتنظيم الـ E-Commerce

نشر في 27-03-2016 | 00:01
آخر تحديث 27-03-2016 | 00:01
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن وزارة التجارة والصناعة بدأت الدراسات الأولية لتنظيم عمل سوق التجارة الإلكترونية E-Commerce، مضيفة أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تنظيما رسميا– وللمرة الأولى في الكويت– لهذا القطاع.

وقالت المصادر إن الوزارة رأت أن هذا القطاع يشهد نموا ملحوظا في السوق الكويت من خلال العديد من المشاريع الإلكترونية بمختلف الأنشطة، خصوصا المشاريع الصغيرة والشبابية، مؤكدة أن التنظيم الجديد لهذا السوق سيساهم في تطوير هذا القطاع وزيادة نموه خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن الدراسات التي تجريها الوزارة الآن تشمل عقد اجتماعات مع مختصين ومستشارين عالميين وإقليميين ذوي خبرة في هذا المجال، مضيفة أن هذه الاجتماعات ستعمل على وضع النقاط الرئيسية وتصورات مبدئية للشكل التنظيمي لهذا القطاع.

وقالت إن الوزارة تطمح أن يكون تنظيم قطاع الـE-Commerce على شكل قرارات تنظيمية وليس كقانون، موضحة أن الهدف من هذه الخطوة هو تقليص الفترة الزمنية اللازمة لتنظيم هذا السوق دون اللجوء لوضع تشريع يتم عرضه على مجلس الأمة، ومن ثم القيام بالدورة الإجرائية المعتادة من اجتماعات وتعديلات وغيرها، والتي من الممكن أن تستغرق أكثر من عام.

وبلغ عدد عمليات التجارة التي تمت عبر الإنترنت في الكويت عام 2014 حسب آخر بيانات بهذا الشأن، نحو 11 مليون عملية بقيمة 385 مليون دينار، وكان من المتوقع أن ترتفع خلال العام الماضي 2015 بنسبة 30 في المئة لتصل إلى أكثر من 14 مليون عملية، بقيمة تصل إلى 460 مليون دينار.

ويأتي قطاع التجارة الإلكترونية ثانياً من حيث الحجم، بعد قطاع الطيران والسفر والسياحة على مستوى الشرق الأوسط، حيث بلغ حجمه 7 مليارات دولار في 2014، وتوقع تقرير سابق لـ"بيفورت" أن يتضاعف هذا الرقم تقريبا خلال السنوات الخمس المقبلة ليصل إلى 13.4 مليار دولار في 2020.

back to top