ضمن توجه رسمي يرمي إلى القضاء على البغاء في عموم إندونيسيا أكبر بلد مسلم في تعداد السكان، أزالت سلطاتها أمس عن طريق الجرافات حي كاليجودو على ضفة نهر ملوث شمال جاكرتا، أحد أقدم أحياء الدعارة هناك، فضلاً عن عشرات الحانات غير القانونية، وذلك بعدما أعلنت هذه السلطات الأسبوع الماضي أنها تريد إزالة نحو 100 حي من هذا النوع في أنحاء البلاد، إثر حادث مرور قاتل تسبب به أحد السكارى.

Ad

وفي بضع دقائق، هدمت الجرافات حانات ترفع صوراً لنساء غانيات بهدف جذب الزبائن، كما جابت عناصر الشرطة فندقا من ثلاث طبقات للتثبت من خلوه من النزلاء، ثم هدم بالكامل، وأجلي آلاف السكان من الحي، بينما كانت الشرطة تتلف كميات كبيرة من الكحول.

أشرف على هذه العملية رئيس بلدية العاصمة رستم أفندي الذي قال إن هذه الأماكن كانت تعمل خلافاً للقانون، وإن حديقة عامة ستقام مكانها، مضيفاً لوكالة الصحافة الفرنسية: "كانت الدعارة مع كل ما يرافقها، مثل شرب الكحول، تجري هنا في وضح النهار".

وتحظر قوانين إندونيسيا الدعارة، لكنها في واقع الحال تمارس على نطاق واسع في المدن الكبرى، غير أن عشرات "الأحياء الساخنة" لم تعد كذلك، بفضل عمليات نفذتها السلطات المحلية في عدد من مدن البلاد، مثل ما حصل في حي دوللي في سورابايا الذي أفرغ تماماً من البغاء عام 2014.