مشروع قانون حماية المريض أمام مجلس الوزراء للدراسة

نشر في 15-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 15-02-2016 | 00:01
No Image Caption
انطلاق المؤتمر الثاني للأطباء المتدربين في «كيمز»... والعبيدي يؤكد خلو الكويت من «زيكا»
أكد وزير الصحة د. علي العبيدي، أن مشروع قانون حماية المريض في مجلس الوزراء الآن للدراسة، مشيرا إلى أنه سوف ينتقل إلى مجلس الأمة، بعد الانتهاء منه في مجلس الوزراء، مشددا على أهمية هذا القانون فيما يتعلق بخصوصية المرضى وسرية العمل في هذا الإطار.

وقال العبيدي في تصريح للصحافيين، أمس، على هامش افتتاحه المؤتمر الثاني للأطباء المتدربين بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز)، إنه حريص على التواجد مع الأطباء في هذا المؤتمر، مؤكدا الانعكاس الإيجابي والمباشر لمثل هذه المؤتمرات على الخدمات الصحية وجودتها والارتقاء بها.

وأوضح أن المؤتمر يضم محاور عديدة وورش عمل متعددة، بحضور نخبة متميزة من الاستشاريين المتخصصين من دول مختلفة، بهدف تبادل المعلومات والخبرات بين الأطباء في الكويت والدول الأخرى، لافتا إلى أن من أهم المحاور التي تم التركيز عليها في هذا المؤتمر، هو أخلاقيات مهنة الطب.

وأشاد العبيدي باهتمام المؤتمر بمحور التواصل مع المريض، لما له من أهمية كبيرة، مؤكدا حرص الوزارة على تكثيف مثل هذه الورش في مهارات التواصل، حتى تصل الخدمة بطريقة يستفيد منها المواطن والمقيم.

من جانبه، قال رئيس المؤتمر د. ميثم حسين، إن هذا المؤتمر يقام بشكل سنوي، وهو إلزامي للحضور للأطباء المتدربين في السنة الأولى، لتدريبهم على مهارات سلامة المرضى وكيفية التواصل مع المريض، إلى جانب أخلاقيات المهنة، التي تعد ضرورية، ليحصلها كل طبيب في بداية مشواره العلمي.

وأشار إلى أن المؤتمر يتضمن ورش عمل متخصصة للأطباء من السنة الثانية إلى الخامسة من السنوات التدريبية، لتركيز هذه المفاهيم بصورة أعمق، وحلول السلامة الجراحية والحوادث العرضية وكيفية التبليغ عنها وشرحها، ومهارات التواصل لسلامة المرضى وأخلاقيات المهنة ومهارات العمل كفريق واحد، حيث إن التعليم الطبي بالكليات يعتمد على تخريج أطباء فقط، فيما سوق العمل يحتاج في المستشفيات إلى العمل كفريق يشمل هيئة تمريضية وفنيين.

ولفت إلى أن عدد الأطباء المشاركين في المؤتمر يبلغ 148 طبيبا وطبيبة من السنة الأولى، مبيناً أن ورش العمل يكون الحضور بها كحد أدنى 30 متدربا، والمؤتمر يضم 14 ورشة عمل، تم تخصيص اليوم للأطباء المتدربين، لإعطائهم 3 ورش عمل عن حلول السلامة وجودة الخدمات الطبية ومهارات التواصل.

من ناحية اخرى، كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن الانتهاء من توفير وتركيب جميع الأجهزة الطبية في مركز طب الأسنان بمستشفى جابر، مشيرا إلى أن تنسيقا وتعاونا مع وزارة الأشغال لاستكمال تجهيز مركز الأسنان في المستشفى، مؤكدا الانتهاء من توفير الطواقم الطبية سواء أطباء أو خدمات مساندة.

وأكد العبيدي، في تصريح أمس، على هامش افتتاحه فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لإدارة طب الأسنان، تحت شعار "رؤيتنا لغد افضل"، خلو الكويت حتى الآن من فيروس "زيكا" الذي انتشر في عدد من الدول مؤخرا، مشددا على أن هناك متابعة حثيثة ومستمرة من قبل الوزارة مع المكتب الاقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، وهناك ايضا متابعة مستمرة لتوصيات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

وذكر أن طب الأسنان يحظى باهتمام وزارة الصحة، وهناك سعي دائم لتطويره بشكل يلمسه المواطن والمقيم، مبينا ان من التطورات التي حدثت لهذا التخصص في الفترة الماضية زيادة عدد الأطباء، والأطباء المبتعثين للدراسات العليا في طب الأسنان، بالاتفاق مع ديوان الخدمة المدنية، والتعاون مع معهد الكويت للاختصاصات الطبية والكلية الملكية في ايرلندا في تخريج دفعات متميزة من برنامج البورد الكويتي لطب الاسنان.

وزاد ان الوزارة تسعى لتحقيق استراتيجية الخدمة الطبية المتكاملة في طب الأسنان، عبر افتتاح عيادات طب الأسنان في مراكز الرعاية الصحية الاولية ودخول الأشعة في كل هذه العيادات خصوصا الأشعات المتقدمة، إضافة إلى التحديث والتطوير المستمر للمراكز التخصصية الموجودة في المناطق الصحية، وهناك مراكز تخصصية سيتم افتتاحها في السنوات المقبلة، مثل مركزي الفروانية وصباح الأحمد في الجهراء وغيرهما.

عيادات جديدة

وأعلن د. العبيدي دخول 240 عيادة طب أسنان جديدة في الخدمة الفعلية، من خلال 3 مراكز تخصصية، وهي مركز جابر ومركز الفروانية التخصصي الجديد والمركز التخصصي لطب الأسنان قريبا، إضافة إلى مركز صباح الأحمد التخصصي الجديد، الذي سيتم الانتهاء منه نهاية العام المقبل، بطاقة 140 عيادة تخصصية.

وأضاف د. العبيدي أن "وزارة الصحة لم تدخر جهدا في توفير أفضل الخدمات الصحية لأبنائها المواطنين والمقيمين على أرضها الطيبة، ولا شك في أن خدمات طب الأسنان هي واحدة من جوانب اهتماماتنا التي ندفع باستمرار نحو تطويرها وتحديثها مع الإخوة القائمين على إدارة طب الأسنان".

واكد أن "إنجازات وزارة الصحة تطورت على جميع المستويات خلال السنوات الماضية، والتي تم فيها تحقيق العديد من الأهداف، منها ما نفذته إدارة طب الأسنان، ويأتي على رأس تلك القائمة اهتمامنا بالعنصر البشري من الكوادر الطبية وتطوير أدائهم، حيث تم استحداث برامج دراسات عليا محلية بالتعاون مع معهد الكويت للتخصصات الطبية والكلية الملكية الايرلندية، والتي التحق بها 300 طبيب في السنوات الماضية، وكذلك تم أيضا ابتعاث 400 طبيب أسنان للخارج من 2000 حتى 2014.

وشدد على حرص الوزارة على تطوير أداء الأطباء والكوادر المساندة، من خلال تطوير البرنامج التدريبي لأطباء الأسنان المقيمين (الامتياز)، حيث تم تدريب 1026 طبيبا حتى عام 2014، وتفعيل دور التعليم الطبي المستمر بما يكفل الارتقاء الدائم بمستوى الأداء بما ينعكس إيجابا على خدمة الوطن والمواطن.

back to top