تباينت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية المالية في أدائها مع نهاية تعاملات أمس، حيث واصل «السعري» ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي وحقق عشري نقطة مئوية، أي بمقدار 13.55 نقطة عقب إقفاله عند مستوى 5.265.81 نقطة، كما صعد «الوزني» بنسبة قاربت ربع نقطة مئوية هي واقع 0.96 نقطة، ليبلغ مستوى 357.71 نقطة، بينما تراجع «كويت 15» بحوالي عُشر نقطة مئوية، تعادل مقدار 1.12 نقطة ليقفل على مستوى 836.85 نقطة.

Ad

وشهدت حركة التداولات بدورها تباينا في مستواها مقارنة مع ما كانت عليه في جلسة أمس الأول، فتقلصت القيمة المتداولة لتبلغ 14.1 مليون دينار، في حين قفزت الكمية المتداولة لتصل إلى 269.1 مليون سهم، متأثرة بتداولات المستثمرون وميادين النشطة بقوة، والتي استحوذت على 58 في المئة من إجماليها، وكانت هذه الإحصائية قد نتجت عن عقد 4.088 صفقة خلال الجلسة.

استمرت الحيادية ليس فقط على مجريات تعامل سوق الكويت للأوراق المالية، بل كذلك معظم الأسواق الخليجية وأسعار النفط التي تتذبذب حول مستويات 40 دولارا، ولا تبتعد كثيرا عنه سواء بالارتفاع أو بالتراجع، لتبقى بانتظار بيانات المخزون الأميركي عصر أمس، وهو موعده الأسبوعي.

بينما استقرت تعاملات الأسهم القيادية في سوق الكويت للأوراق المالية لينتهي معظمها على نشاط محدود واستقرار سعري دون تغيرات ملحوظة، وكان التميز من جانب الأسهم الصغرى التي زاد نشاط اثنين منها بشكل كبير، وهو تداولات تتم عادة قبيل تغيرات في أعضاء مجالس إدارتها، أو نية سيطرت مجموعات على شركة معينة، خصوصا الاسهم الصغرى التي يعاني بعضها، ولا تمتاز بشفافية كافية لمتابعة أخبارها أول فأولا.

واستحوذ سهما مستثمرون وميادين على أكثر من نشاط السوق، والذي لا يعد قياسا طبيعيا للجلسة، لأنه كان استثناء قد لا يعاود السهمان مثل هذا النشاط مستقبلا، لتصل المؤشرات الى نقطة النهاية، وهي على استقرار تقريبا وتقفل على تغيرات محدودة.

لقطات من شاشة التداول

● افتتح سوق الكويت للأوراق المالية جلسته، أمس، على ارتفاع طفيف لمؤشراته، بلغ 4.55 نقطة على مستوى السعري الذي وصل إلى 5.256.81 نقطة، وبمقدار أقل على مستوى الوزني وكويت 15، حيث وصل الأول إلى 356.8 نقاط، ليضيف إليه 0.05 نقاط فقط، في حين بلغ الثاني مستوى 838.25 نقطة، ليضم 0.28 نقطة لقيمته.

● شهدت التداولات تباينا شديدا في مستواها مقارنة مع افتتاح جلسة أمس الاول، فتراجعت القيمة المتداولة بشكل ملحوظ، حيث بلغت 837 ألف دينار، بينما صعدت الكمية المتداولة بشكل كبير لتصل إلى 20.9 مليون سهم، والتي جرى تداولها من خلال 309 صفقات نفذت في أول خمس دقائق من زمن الجلسة.

● بداية الجلسة سجلت 4 قطاعات نمواً في مؤشرها، هي اتصالات وعقار بمتوسط مقدار 3 نقاط، وصناعية وخدمات مالية بمقدار 1.69 و0.6 نقاط على التوالي، في حين تراجع مؤشر 3 قطاعات، هي النفط والغاز بمقدار 3.63 نقطة، وخدمات استهلاكية بمقدار 1.96 نقطة، وبنوك بواقع 0.89 نقطة، أما البقية فثبتت من دون تغير.