أعرب العبدالله عن أمله أن تشهد العلاقات الكويتية- البريطانية نمواً مستمراً، وأن تنعكس على كل مجالات العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين.

Ad

أشاد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بالعلاقات بين الكويت وبريطانيا والتي «تعد من اقدم العلاقات واكثرها متانة وصلابة».

واستذكر العبدالله، في تصريح للصحافيين على هامش حضوره حفل السفارة البريطانية بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، وقوف بريطانيا الدائم الى جانب الكويت في مختلف القضايا منذ توقيع اتفاقية الحماية بين البلدين عام 1899، لاسيما مشاركتها الرئيسية في حرب تحرير البلاد من الغزو العراقي الغاشم عام 1991.

وأعرب عن الأمل أن تشهد هذه العلاقات نموا مستمرا، وأن تنعكس على كل مجالات العلاقات المشتركة بين البلدين الصديقين.

وعن التعاون العسكري وتوقيع الكويت لاتفاقية شراء طائرات (اليوروفايتر) أوضح أن اتفاقية طائرات (يوروفايتر) تم توقيعها مع الدول الاوربية، بما فيها المملكة المتحدة، معربا عن شكره للاتحاد الاوربي وبريطانيا على التعاون في هذا المجال الحيوي والمهم.

من جانبه وجّه السفير البريطاني ماثيو لودج، في كلمته، الشكر لكل من الشركاء والضيوف على دعمهم لحفلة هذه السنة قائلا: «نحن هنا للاحتفال بالذكرى 90 لعيد ميلاد صاحبة الجلالة الملكة إليزليث الثانية». وأضاف «إنه لشرف كبير أن أقف كسفير بريطاني في هذه الحديقة الجميلة لهذه البناية التاريخية في هذه المناسبة السعيدة».

وأكد لودج على العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين، «فخلال عشرين شهراً تقريباً، لاحظت من الوهلة الأولى العلاقة الوثيقة التي تجمع بين بلدينا وشهدت الروابط العميقة والواسعة التي تربطنا».

وأضاف «لقد حظينا في أوائل هذه السنة بشرف مشاركة دولة الكويت الصديقة احتفالات الذكرى الـ55 للاستقلال والذكرى 25 للتحرير، وأيضاً الذكرى العاشرة لتولي صاحب سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم».