بحث سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح مع رئيسة لجنة الأمن الغذائي العالمي أميرة قرناص سبل دعم جهود اللجنة لتحقيق أهداف أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

Ad

وذكرت سفارة دولة الكويت في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أن السفير الشيخ علي الخالد استقبل الرئيسة الجديدة للجنة الدولية وسفيرة السودان بروما بحضور مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي يوسف جحيل بناءً على طلبها لاستعراض برنامج عمل اللجنة ونشاطها على ضوء الأهداف الانمائية العالمية الجديدة.

وأكدت قرناص حرصها على توطيد التعاون مع دولة الكويت لدورها الريادي البارز والتقليدي النشط في العمل الدولي لتحقيق الأمن الغذائي العالمي والتغذية للجميع من خلال لجنة الأمن الغذائي العالمي والمنظمات الدولية الرئيسية الراعية لعملها.

وأكدت قرناص أهمية «دور الكويت النشط والقيادي المشهود داخل المنظمات والوكالات والمحافل الدولية المعنية بمكافحة الجوع والفقر وتعزيز التنمية المستدامة واهتمامها البارز بالبعد الإنساني الذي استحق تلقيب الأمم المتحدة سمو أمير البلاد (قائداً للعمل الإنساني) وتصنيف الكويت (مركزاً انسانياً عالمياً)».

وتطرق الجانبان أثناء اللقاء إلى دور اللجنة ومجالات عملها الخاصة بالتغذية ومساهمتها في تحقيق أجندة 2030 التي اعتمدها المجتمع الدولي بعد بلوغ أهداف الألفية التنموية لعام 2015 الماضي.

وناقشت رئيسة اللجنة مع سفير دولة الكويت التحضير «للمنتديات رفيعة المستوى» المقرر أن تنظمها اللجنة في أكتوبر 2017 لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في ربط أصحاب الحيازات الصغيرة وصغار المزارعين بالأسواق والتحديات التي تواجه تمكين المرأة في قطاع الزراعة والأغذية وكذلك تحديث إطار العمل الاستراتيجي.

كما بحثا مساهمة دولة الكويت من خلال دورها المحفز ضمن مجموعة إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في اقتراح برامج العمل وطرح الأولويات لاسيما التي تهم الإقليم في اطار «مجموعة العمل مفتوحة العضوية» القائمة على إعداد برنامج عمل اللجنة خلال عامي 2018 و2019 ورصد وتقييم عملها.

وفي هذا الصدد، أعلنت الرئيسة الجديدة للجنة الأمن الغذائي العالمي عزمها زيارة دولة الكويت وعدد من دول الشرق الأدنى وأفريقيا وآسيا خلال العام الحالي من أجل تعزيز جهود التعريف بدور اللجنة وأنشطتها وتشجيع مشاركة دول الإقليم في صياغة توصياتها وتحديد أولوياتها.

من جانبه، نوّه سفير دولة الكويت بالمهمة الرئيسية التي تضطلع بها لجنة الأمن الغذائي العالمي باعتبارها المنتدى الدولي والحكومي الأشمل لجميع الجهات المعنية للعمل والتنسيق المشترك من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتوفير التغذية السليمة للجميع وتتلاقى مع سياسة وتقاليد الكويت في المجال الإنساني والتنموي.

وأكد حرص الكويت الدائم على المشاركة في الجهود الدولية والإنسانية الرامية لتقديم المساعدات للمناطق الفقيرة أو لضحايا الكوارث والأزمات سواء عبر المساعدات الانسانية العاجلة أو العمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال دعم وتحفيز التنمية المستدامة على مدى عقود طويلة ومن خلال المبادرات العديدة التي أطلقها ورعاها سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه.

ورحب الشيخ علي الخالد بالتعاون مع لجنة الأمن الغذائي العالمي بصفتها عضوة في اللجنة.

وأكد رغبة دولة الكويت في المساهمة الفاعلة في مناقشاتها وصياغة برامجها ودعم نشاطها الهام وفي مشاطرة ما لديها من خبرات فريدة وناجحة في العمل التنموي والانساني والتعبير عن أولويات وتصورات دول الإقليم من أجل تحقيق أهداف أجندة 2030.

وأنشئت لجنة الأمن الغذائي العالم في عام 1974 كمنتدى حكومي دولي يقوم على استعراض ومتابعة سياسات الأمن الغذائي ثم خضعت اللجنة في عام 2009 لعملية إصلاحية من أجل «كفالة الإصغاء إلى أصوات أصحاب المصلحة الآخرين في النقاش العالمي بشأن الأمن الغذائي والتغذية».

وترفع اللجنة التي تستند أساساً إلى منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) تقارير سنوية عن نشاطها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والى المؤتمر العام للفاو.